هايل عبدالحميد (أبوالهول)

2020-11-21T18:18:58+02:00
شخصيات
3 نوفمبر 2020آخر تحديث : السبت 21 نوفمبر 2020 - 6:18 مساءً
هايل عبدالحميد (أبوالهول)

مواليد مدينة صفد في الداخل المحتل.
هُجٍر مع عائلته في العام 1948 إلى سورية، وبعد وصوله دمشق ترك عائلته وحاول العودة الى صفد للقتال ضد العصابات الإسرائيلية.
التحق بالمدرسة في دمشق ونشط في التظاهرات والتجمعات التي كانت تجري في المناسبات الوطنية .
بدأ في شبابه المبكر بالسعي لتشكيل تجمع تنظيمي للاجئين فلسطينيين في سورية وأسس منظمة “عرب فلسطين” انسجاما مع التوجهات القومية السائدة، وكانت التنظيمات السياسية  محظورة في ذلك الوقت في سورية .
قاد هايل عبد الحميد في العام 1957تحركا فلسطينيا للمطالبة بمنح اللاجئين الفلسطينيين نفس الحقوق المدنية للمواطنين السوريين، باستثناء الجنسية وجواز السفر، حفاظاعلى الهوية الوطنية الفلسطينية وتحقيقا لكرامتهم .وقد اقر البرلمان السوري برئاسة أكرم الحوراني حينها المطلب الفلسطيني.
انضمت “منظمة عرب فلسطين” التي أسسها في سورية هايل عبد الحميد في العام 1960 إلى حركة فتح.
كان أحد مؤسسي حركة فتح بألمانيا والنمسا، وشارك في تأسيس حركة فتح بالقاهرة سنة 1964 وكان أمين سر التنظيم في القاهرة.
أصبح معتمد في “فتح” إقليم  لبنان سنة 1972 .
حوصر مع خليل الوزير “أبو جهاد” وقوات الثورة الفلسطينية في خريف 1983 في طرابلس من قبل المنشقين والقوات السورية ثم انضم لهم ياسر عرفات حتى 19 كانون الأول/ديسمبر  1983حين غادر طرابلس بحرا برفقة ياسر عرفات والقوات الفلسطينية.
تولى مسؤولية الأمن والمعلومات لحركة “فتح” إلى جانب صلاح خلف “أبو إياد” .
عمل مفوضا لجهاز الأرض المحتلة بعد استشهاد خليل الوزير “أبو جهاد” إضافة إلى مسؤولياته في جهاز الأمن، واستمر في ذلك حتى تاريخ إستشهاده مع صلاح خلف “أبو إياد”، وفخري العمري”ابو محمد”، في عملية اغتيال في قرطاج بتونس يوم 1991/1/14، وحملت منظمة التحرير الفلسطينية “الموساد” الإسرائيلي مسؤولية اغتيالهم بواسطة جماعة “أبو نضال” .

https://yaf.ps/page-825-ar.html

رابط مختصر
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق