مدن وقرى فلسطينية

2020-12-17T18:01:12+02:00
ثقافة وفنون
17 ديسمبر 2020آخر تحديث : الخميس 17 ديسمبر 2020 - 6:01 مساءً
مدن وقرى فلسطينية

التصنيف: مدن وقرى فلسطين

قرية عرقة قضاء جنين

قرية عرقة  قرية فلسطينية في محافظة جنين تقع إلى الغرب من مدينة جنين وتبعد عنها 155كم ، يحيط بها اراضي قرى البارد (الهاشميه الان) وسيلة الحاريثة واليامون ويعبد وعرابة وعانين. قدر عدد سكان في عام 1997  ( 1585)نسمةالإعلاناتabout:blankالإبلاغ عن هذا الإعلان

صورة

إجراءات الاحتلال في بلدة بيتونيا غربي رام الله

تعتبر مدينة بيتونيا كبيرة من حيث المساحة تبلغ المساحة الكلية للمدينة 23,5 ألف دونم تقريباً. لكن تعرض بيتونيا إلى هجمة شرسة من الإحتلال جعلها تخسر ما يقارب ال80% من إجمالي المساحة لتصبح محاصرة من ٣ جهات على النحو التالي: •معسكر عوفر: يحاصرها من الشرق والجنوب. •جدار الفصل العنصري: يحاصرها من الجنوب والشرق. •الشارع الإلتفافي: يحصارها من جهة الشمال. ويقع ما يقارب ال20% من إجمالي مساحة المدينة وما يعادل ال5000 دونم فقط داخل حدود بلدية بيتونيا، اذ يُمنع البناء أو حرية التصرف بالأراضي التي تقع خارج حدود البلدية، كما ويمنع الاحتلال وصول أصحاب الأراضي والمزارعين الى النسبة الأكبر من إجمالي مساحة المدينة والتي تقع خلف جدار الفصل العنصري.

img 3519 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 3522 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 3521 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 3520 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية دير ابزيع محافظة رام الله

دير إبزيع قرية فلسطينية تقع غرب مدينة رام الله وتبعد عنها حوالي 9 كم تقع في الضفة الغربية من أراض السلطة الفلسطينية. وتتبع محافظة رام الله والبيرة وقعت تحت الاحتلا الإسرائيلي في حرب 1967.عدد سكانها ٢٧٠٠ نسمة مساحتها ١٤٠٠ دونم ذو طبيعة جبلية معظمها مزروعة بالزيتون و التين و العنب. يوجد في القرية نبعان، الأول يدعى عين “بوبين” و الذي يستخدم لري منطقة مساحتها 36 دونم  و مزروعة بالعنب واليمون و الرمان. أما العين الثانية فهية صغيرة وتسمى بعين “الماجور” و تروي مساحة صغيرة تتألف من دونمين فقط.

img 1211 3 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 1210 3 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة مجد الكروم شمال شرق مدينة عكا

مجد الكروم تعني برج العنف بالكنعانية. تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة عكا. وتبعد عنها 16 كم. وترتفع 220 م عن سطح البحر. وتبلغ مساحة أراضيها (20042) دونماً،وتحيط بها أراضي قرى البعنة ودير الأسد ويركا وجولس وشعب والبروة

تعتبر أرض مدينة مجد الكروم من الأراضي الأجمل في فلسطين الشماليّة، حيث طبيعتها التي لا تقاوم، فكانت مأهولة منذ القديم، وقد تعاقبت حضارات كثيرة فيها، فنجد بأن الكنعانيّون قد سكنوها، وبعدهم كان البيزنطيون، وعدد سكّان هذه القرية اليوم يقدّر بـ 13700 نسمة. إنّ مجد الكروم وبحسب اسمها فإنّها تدلّ على وجود الكروم فيها، وهي الغنية بكروم التين، وأيضاً نجد كثرة أشجار الزيتون المزروعة فيها، فكان لاسمها من نتاج ترابها نصيباً، وقام الاحتلال الاسرائيلي بالاستيلاء عليها، وقد شرّدوا الكثير من أهلها الأصليين، وذلك في عام 1948م ، وتمّ تحويلها إلى مستعمرة عام 1949، وأطلقوا على أراضيها اسم مستعمرة يسعور .

img 11571 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 1156 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 1155 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 1154 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية كفر لأقف محافظة قلقيلية

كفر لاقف قرية فلسطينية وتتبع محافظة قلقيلية، ومن القرى التي احتلها الاحتلال الاسرائيلي في حرب 1967.

وتقع على الشارع العام الذي يصل المدينتين :نابلس– قلقيلية، وعلى بعد اثنين وعشرين كيلومتر غربي مدينة نابلس وعلى تلة صغيرة، تمتد قرية فلسطينية تسمى قرية “كفر لاقف” على ما يقرب من مائة وثلاثين دونما فقط، حددها الاحتلال في مخطط الهيكل التنظيمي للقرية من اصل مساحة القرية التي تزيد على ثلاثة كيلومترات مربعة، تشكل الاراضي التي تمتلكها اهل القرية. عدد سكانها 1200نسمه

img 1145 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 1147 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 1146 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عقابا محافظة (طوباس)

قرية عقابا (طوباس)

هي بلدة فلسطينية في محافظة طوباس تقع بين الزبابدة وطوباس وصير تقع على سفح الجبل الأقرع و عدد سكانها حوالي (7)آلاف نسمة تقع على الخط الشرقي بين نابلس وجنين تشتهر بزراعة اشجار الزيتون بها بلدية وثلاث مدارس للذكور ومدرستين للإناث، يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 716 متر من أعلى نقطة لها مما يجعلها تطل إطلالة متميزة على البحر الأبيض المتوسط غربا و جبل الشيخ في لبنان شمالا و جبال عجلون شرقا. هذا الموقع يجعل من قرية عقابا موئلا للعديد ممن يطلبون الهواء النقي و العليل في فصل الربيع و الصيف.

طرقها الداخلية معبدة ومن أشهر العائلات فيها (أبوعرّة،أبوغنام، المصري، الأزهري، أبو حمد,و القيسي) الذين ينحدرون جميعهم من آل أبو عرة.. كما يوجد فيها العديد من الأماكن الأثرية التي تعود إلى العهد العمري والعهد الروماني، تبلغ المساحة المأهولة بالسكان حوالي 5 كم مربع، يمتاز موقع هذه القرية بالاحراش التي تحيطها من الغرب والجنوب والسهول التي تحيطها من الشرق والشمال img 0925 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية أم التوت محافظة جنين

أم التوت من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة جنين، ومن القرى التي وقعت في حرب 1967. قرية صغيرة تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة جنين، وتبعد عنها 7كم، يصلها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي طوله 7.5كم، وترتفع 330 متراً عن سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها (4876) دونما يحيط بها اراضي قرى جلقموس وتلفيت ودير أبو ضعيف وقباطية.

img 0852 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 0851 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية جت محافظة طولكرم

جت / طولكرم

تبعد عن مدينة طولكرم 14 كم شمال شرقي طولكرم. متوسط الارتفاع 130 متر عن سطح البحر عدد السكان في عام 2007 10885 نسمه

يحد جت من الجنوب مستوطنة كيبوتس مغال اليهودية ويحدها من الشمال مدينة باقة الغربية.

معنى الاسم حفرة منحوتة في الصخر لعصر العنب.

img 0804 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 0803 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 0802 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية الجروشية محافظة طولكرم

الجروشية

اقيمت هذه القريه على اراضي دير الغصون وتقع الى الشمال من مدينة طولكرم وتبعد عنها 6 كم يربطها بالمدينه طريق محلي معبد وتقع محاذيه لخطوط الهدنة ترتفع عن سطح تلبحر 100 م تتبع اداريا لبلدية طولكرن تبلغ المساحة العمرانية للقريه 1400 دونم يدير شؤونها مختار القريه

img 0797 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية بئر المكسور الناصرة

قرية بئر المكسور :

للقرية أسمان الاول عرب الحجيرات والثاني قرية بئر المكسور .تعتبر قبيلة الحجيرات من أكبر القبائل البدوية في الجليلين الأعلى والأسفل وهي تتركز اليوم في ثلاثة مجمعات رئيسية : بئر المكسور ، الظهرة وضميدة . يعود الحجيرات في نسبهم إلى حجر بن سليمان بن سفيان من القحطانية .

تقع قرية بير المكسور على يسار الشارع الواصل بين شفاعمرو والناصرهفي القريه اليوم 8 مواقع للأراضي: أرض الكرز، حالرة الكرم، حارة البير، حارة العين، المكمان، حي العوابدة، مغارة أمونة، الخربه قرب البير.عام 1958 بنيت أول مدرسه في القريه ، في القريه اليوم 3 مدارس ابتدائيه ومدرسه اعداديه ومدرسه ثانويه.بني في القرية ثلاث مساجد، وكذالك ثلاث مقابر.كان عدد السكان في القرية سنة 1995 حوالي 4975 نسمة، ومن المتوقع أن يكون عدد السكان سنة 2005 حوالي 7100 نسمة, واصبح عدد السكان اليوم ما يعادل ال 8000 نسمه تقريبًا . وحول التسمية تدور العديد من القصص الظريفة، التي قد يكون لها أساس تاريخي:يقال أن منصور هو الذي حفر البئر، وعندما ؟أوشك على الأنتهاء عثرت رجله وسقط الحجر الذي كان واقفاً عليه على قدمه فكسرت.هذه البئر كانت منهلاً وردت عليه مواشي المنطقه من شفاعمرو وعبلين وعرب الحجيرات، وفي سنة كانت مطرها شديداً ، أنفجرت العين بقوة وهدمت الجهه الشرقيه من جدارها، فلقبوها البير المكسور. هذا الأسم ينسب للبئر الموجودة في المدخل الجنوبي للقرية حيث تعرف هذا الأسم وسبب الاسم يرجع إلى أن حيطان البئر الداخلية كانت مكسورة فكأن الناس يقولون سنذهب إلى البئر المكسورة لتوريد المواشي أو جلب الماء حتى عرفت القرية بهذا الاسم.

سكنت عشيرة الحجيرات في البداية في الظهرة قرب كوكب أبو لهيجاء حيث ما زالت حتى اليوم بعض العائلات تسكن هنالك . في عام 1943 أي قبل 64 سنة اشترت بعض العائلات 1875 دونماً في ارض المكسور والمكمان من أبناء صالح محمد فندي من عائلة الشبل في عكا . ومع شراء الأرض تبدأ عملية الاستقرار والسكن الثابت ولكن التاريخ الفعلي لتأسيس قرية بئر المكسور فو سنة 1953 أي قبل 56 سنة حيث انتقل معظم الناس مع مختارهم وبدأت عملية تخطيط القرية تخطيطاً عصرياً وبناء المدارس والمؤسسات .

اسباب اختيار مكان القرية

بما أن سكان القرية من البدو , أرادوا السكن بجانب البئر لحاجتهم الماسة للماء لهم ولمواشيهم موقعها الاستراتيجي بجانب المدن الكبرى مثل الناصرة , شفاعمرو , عكا وحيفا . ثمن الأرض الذي طالب بها أولاد صالح فندي كانت قليلة جداً .المنطقة سهلة وغير صعبة للسكن وقريبة من المراعي لقطعان أهل القرية .

img 0792 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 0791 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 0790 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية دير حنا في الجليل

دير حنا هي قرية صغيرة تقع في منطقة الجليل شمالي فلسطين، يبلغ عدد سكانها 9,248 نسمة (إحصائيات عام 2011م)؛ جميع سُكانها من العرب منهم 86% مُسلمين و14% منهم مسيحيين، ترتفع 264م عن سطح البحر، ومن أهم معالمها آثار قلعة ظاهر العمر التي بناها في القرن الثامن عشر.

img 0581 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 0580 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية رمانة البطوف

​تقع قرية رمانة البطوف في الجهة الجنوبية لسهل البطوف، على رابية في سهل البطوف ، تتصل من الجنوب بسفوح جبال طرعان الشمالية، يحدها من الشمال سهل البطوف، ومن الشرق قرية العزير، ومن الغرب قرية عرب الهيب.

يبلغ تعداد سكان قرية رمانة البطوف 1104 نسمة وفقا لمعطيات دائرة الإحصاء المركزية من عام 2014 ، وفي القرية مدرسة ابتدائية، ويتعلم أبنائها في المراحل الاعدادية والثانوية في مدرسة البطوف الشاملة ، انضمت القرية إلى مجلس إقليمي البطوف عام 2001 مع تأسيس المجلس.

img 0574 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية كفرياسيف في الجليل الغربي

كفرياسيف. قرية عربية معروفة في الجليل الغربي .في عام 2008 بلغ عدد سكان القرية حوالي 8700 نسمة وبحسب التقديرات فإن 57% من السكان مسيحيون ، تقع على تلة ارتفاعها 75 مترا عن سطح البحر، أطلق يعليها لقب “عاصمة الجليل” في عهد الانتداب البريطاني (أسوة بالمدن: صفد وطبريا والناصرة)، تبعد اثني عشر كيلومترا إلى الشمال الشرقي من مدينة عكا الساحلية ويعيش فيها الآن زهاء الثمانية آلاف نسمة من المسيحيين والمسلمين وأقلية صغيرة درزية. تعتبر كفرياسيف قرية متطورة تجاريا حيث انها موقع تجاري هام لاهالي القرى المجاورة كيركا، أبوسنان وجولس.

تمتاز قرية كفرياسيف بكونها مركز ثاقفي أدبي وفني حيث تعتبر من أكثر البلدان العربية ثقافة وباحتضانها لأقدم المدارس في الشمال فقد خرّجت العديد من الشعراء والفنانين والمبدعين مثل الشاعر محمود درويش (تخرج من مدرسة يني الثانوية)، والشاعر سميح القاسم الذي هو أيضا خرج من نفس المدرسة، غيرهم من العديد من أبناء القرية الفنانين المشهورين مثل الفنانة أمل مرقص، نبيل عوض، لبنى سلامة .

img 2417 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
https: - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة صوريف محافظة الخليل

تقع البلدة إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل، وتبعد عنها 25 كم. فوق رقعة جبلية ترتفع 600 م عن سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها 15,034 دونماً ويحدها من الجنوب قرى الخطوط الأمامية ( خاراس ، نوبا ، بيت أولا ) ومن الشمال قرية الجبعة ونحالين ومن الشرق بلدة بيت أمر ومن الغرب حدود الخط الأخضر ( 1967م ) .

سبب التسمية : لعل صوريف تحريف لكلمة (Srifa) السريانية بمعنى سبك الدراهم ،حيث وجد بها أثار لأختام ومعامل لصك العملة كانت في العصور القديمة من تاريخ البلدة ، ويعتقد أيضاً بأن سبب التسمية يرجع الى كلمة ( صور الريف ) وذلك لأن البلدة محاطة بسلسلة جبلية على شكل صور والقرية ريف فحرفت الى كلمة ( صوريف ) .

في عام 2007 كان عدد السكانها 13,365 نسمة

img 2461 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 2460 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

خربة قيس محافظة سلفيت

خربة قيس’ قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة سلفيت، وتقع إلى الجنوب من بلدة سلفيت وعلى مساحة 3/كم منها تقع قرية خربة قيس وتحيط بالقرية تجمعات سكانية عدة هي: سلفيت وفرخة وعمورية ومزارع النوباني وعارورة وتقدر مساحة القرية ب/ 100 دونم من البنيان والشوارع الداخلية، أما بالنسبة للمساحة الأجمالية للقرية فتقدر بحوالي 3388 دونم.

عدد السكان وفق إحصائية عام 1997م إلى (184) نسمة

img 2438 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية برهام محافظة رام الله

برهام قرية تقع شمال غرب مدينة رام الله. ويبلغ عدد سكانها حوالي 800 نسمة . وهي ضاحية جميلة وبها مساحات خضراء كبيرة ، حيث تغطي احراش الصنوبر والسرو مساحات كبيرة من اراض الضاحية اضافة الى شجرة الزيتون المباركة، رمز التراث الفلسطيني وبها مطاحن القمح الذهبي، وهي أكبر مطحنة في فلسطين والتي تزود معظم السوق الفلسطيني بمادة الطحين، ويوجد بها مقام أحمد برهان الهاشمي، والبلدة كان اسمها منسوب إليه (برهان)، ولكن مع اللهجة المحكية تحولت إلى برهام، وهو قد قدم إلى المنطقة من اليمن بعد الفتوحات الإسلامية وتوطن ودفن فيها، وما زال مقامه موجوداً ومعلَماً أساسياً من معالم البلدة التاريخية، وقد أفادني السيد زياد بكر أن دراسة أجريت تشير أن المدفون بالمقام هو خليل حفيد أحمد برهان وهو الجد الحادي عشر لأهل برهام، وقال إن أحمد برهان الهاشمي أتى من العراق من واد النُّور، وهو كان من السادة الأشراف وليس من اليمن

يحد برهام جيبيا، كوبر و أم صفا، اضافة الى العديد من البلدات كبلدة بيرزيت، عطارة و أبو شخيدم.

img 2411 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 2410 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية نوبا محافظة الخليل

قرية نوبا. بلدةفلسطينية تبعد 13 كم شمال غرب مدينة الخليل و 14 كم جنوب مدينةالقدس وهي نبو الكنعانية القديمة.

نوبا هي بلدة كنعانية قديمة كانت تعرف باسم نبو وهو اسم مشتق من (نبو) والتي تدل في الأصل على الارتفاع والأخبار، وقد أطلق هذا الاسم على اله المعرفة والعلم البابلي

img 2363 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 2362 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية شرفات غربي القدس

شرفات قرية فلسطينية تقع غرب القدس ويحدها من عدة جهات مستوطنة جيلو والتي اثيمت على اراضي القرية واراضي بيت جالا . يبلغ عدد سكانها مايقارب 1500 نسمة ومساحة الاراضي مع بيت صفافا 5750دونم وأغلب السكان جنسيتهم فلسطينية 1967 وهي تعتبر من القرى القديمة في القدس حيث يوجد فيها مسجد مقام البرية وأيضا من المعالم الاثرية في شرفات قصر العلميي والذي يعود إلى عائلة العلمي أحد اعرق العائلات المقدسية والذي اليوم يعمل كرياض للاطفال وحضانة ….. وتمتاز شرفات بالجبال والاوديه المحيطة بها

img 2312 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية جلبون شرق جنين

جلبون قرية فلسطينية جميلة تتمتع بالمناظر الخلابة وتشتهر بزراعه الحبوب والبقوليات اضافة الى زراعة البصل.تقع قريه جلبون في المنطقه الشرقيه لمدينة جنين وتبعد عنها حوالي 12كم، يبلغ عدد سكانها 3000 نسمه ، ، عرفت في العهد الروماني باسم جلبوس،ويعتقد ان جلبون تحريف ل(نجالبونا)الساميه بمعنى القوي الشجاع و تحريف لكلمه (جلبوع)الاسم القديم لجبال فقوعه..

ولأن معظم اراضي جلبون تنتشر فيها الأحجارالبركانية النارية السوداء بفعل البركان الذي ثار قبل نحو 3000 عام قرب هذه القرية تشتهر جلبون بزراعة البصل ألأوري والمصري والذي كان يصدر الى معظم الأسواق الفلسطينية .

والصنف ” اوري” يعتبر هذا الصنف الابكر نضجا في الربيع ،ويزرع خلال شهر أيلول بوا سطة القنار او البذور.البصلة بيضوية مستديرة الصنف غير قابل للتخزين ويكتسب اللون الاخضر بعد قلعه ،وهو قليل الانتاج وقشوره رقيقة تسقط بسهولة عند القلع .

بينما البصل” المصري” يزرع هذا الصنف في بداية شهر تشرين الثاني،وينتمي لهذه المجموعة صنف عميق،وهو الصنف التقليدي في الأصناف الفلسطينية يستخدمه المزارعون لانتاج البصل الاخضر وهو ذو انتاج عالي وطعم حار ويستخدم في الأكلة الشعبية الفلسطينية ” المسخن ” .

img 2274 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية جلجليا محافظة رام الله

جلجليا هي عبارة عن قرية صغيرة تقع على بعد 27 كم شمال مدينة رام الله، وترتفع عن سطح البحر حوالي 750 م، وتبلغ مسـاحة أراضيها 7283 دونماً، ومساحة المنطقة المبنية فيها 9 دونمات، وتحيط بأراضيها أراضي قرى سنجل، والمزرعة الشرقية، وعبوين، وسلواد، وعطارة.

يميز قرية جلجليا البنيان الرائع والجميل.

يوجد في القرية نبع من الماء يسمى بنبع سلعة، وهو يمتاز بعذوبة مائه، وجمال منظره. تشتهر بالعنب والتين والزيتون وقعت القرية تحت الاحتلال الاسرائيلي عام 1967

عدد السكان فيها لا يتجاوز 1000 شخص

img 2257 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية بيت عنان محافظة القدس

بيت عنان قرية مقدسية – فلسطينية تتبع محافظة القدس وهي في الجانب الشمالي الغربي لمدينة القدس على قمة جبل إلى الغرب من قرية القبيبة..على بعد 14 كم (هوائي ) من مدينة القدس( يحدها من الشرق بيت دقو والقبيبة، ومن الشمال أراضي بيت دقو وأراضي الطيرة )محافظة رام االله(، ومن الغرب أراضي بيت لقيا )محافظة رام االله( ومن الجنوب قطنة وخرائب أم اللحم ) بها الكثير من المباني القديمة الموجودة في القريـة مهجورة…

قدر عدد سكانها عام 2012 4700 نسمة.

img 2246 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 2245 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية يركا قضاء عكا

تقع قرية يركا على السفوح الغربية لجبال الجليل الأعلى في فلسطين يبلغ عدد سكانها اليوم قرابة 16.000 نسمة (عام 2013), جميعهم من أبناء الطائفة الدرزية. تبلغ مساحة اراضي يركا اليوم قرابة 32.000 دونم. القرى المجاورة لقرية يركا هي: من الغرب كفر ياسيف وابوسنان, من الجتوب الغربي قرية جولس, من الشمال الشرقي قرية جث الجليليه ومن الشرق قرية دير الاسد. يحدها من الشمال وادي (يجري في فصل الشتاء فقط)باسم وادي “المجنونه” ووادي اّخر من الناحية الجنوبية باسم وادي “الكواشين”.

مصدر الاسم يركا هو نسبة إلى شكل الجبل الذي ينحدر من اعالي الجليل نحو الساحل والذي يشبه بشكله الورك (ورك=يركا)

img 2159 2 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 2158 2 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية نوبا قضاء الخليل

نوبا قريةفلسطينية تبعد 13 كم شمال غرب مدينة الخليل و 14 كم جنوب مدينةالقدس وهي نبو الكنعانية القديمة ترتفع 550 م عن سطح البحر

سبب التسمية

نوبا هي بلدة كنعانية قديمة كانت تعرف باسم نبو وهو اسم مشتق من مادة (نبو) والتي تدل في الأصل على الارتفاع والأخبار، وقد أطلق هذا على اله المعرفة والعلم البابلي

اماكن اثرية

خربة حتا :تبعد 2 كيلو متر عن مركز القرية بها انقاظ بيوت قديمة وأساسات ومداخل أبنية مدمرة وبها معاصر ومغاور كثيرة

خربة الملك الأحمر :شمال غرب القرية على قمة جبل فسيح يشرف على وادي العرب بها مغارات كثيرة وآثار بيوت وسراديب تحت الأرض وآبار عثر بها على الكثير من العملة القديمة لمختلف العصور مثل البيزنطي والروماني والكنعاني والإسرائيلي، كما عثر على سرجه وفخار وأواني زجاجية كثيرة، واليوم الخربة تشهد إقبالأ واسع النطاق في البناء

خربة أم السويد:تقع غرب القرية وشمال قرية أم برج المهدمة بها أساسات جدران وأبنية وشوارع قديمة وصهاريج ومعصرة أرضها مرصوفة بالفسيفساء وبها مغارات كثيرة حالها اليوم كحال خربة قرمة

خربة الدادورة:تقع خربة الدادورة شرق القرية وعلى قمة جبل مرتفع، تعتبر منطقة أثرية تكسوها الأشجار البرية

نقش وقفية نوبا:هو رقم مكتوب على حجر رملي يعود إلى صدر الإسلام، وهو من أهم شواهد وآثار هذة القريه حللت كتاباته عام 1990 واثبتت انه أول رقم كتب في صدر الإسلام ويعتبر هذا النقش وثيقه مهمة حيث يوجد به إعلان عن وقف اراضي القريه على صخرة بيت المقدس

img 2140 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 2139 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية يانوح قضاء عكا

تقع قرية يانوح شمال شرق مدينة عكا على بعد4.5 كم إلى الجنوب الغربي من بلدة ترشيحا. ترتفع يانوح عن سطح البحر 600 مترا وتطل على مناطق عديدة لوقوعها على سلسلة جبال بارزة، وتشرف على منطقة السهل الساحلي بأكمله من رأس الناقورة حتى مدينة حيفا على سفوح جبل الكرمل.

أسسها الكنعانيون وعرفت يانوح منذ ألاف السنين بهذا الاسم الذي يعني باللغات السامية القديمة “يرتاح”. يوجد في القرية مقام “سيدنا شمس عليه السلام”، وهو مقام مقدس بالنسبة لأبناء الطائفة الدرزية، يؤمّه رجال الدين وبقية أبناء الطائفة للصلاة  وللبركة وإيفاء النذور.

بلغ عدد سكان يانوح في العام 2009 حسب المصادر الدرزية 3000 نسمة جميعهم من أبناء الطائفة الدرزية.

img 2121 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 2120 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عين سينيا محافظة رام الله

قرية عين سينيا، هي إحدى قرى محافظة رام االله، وتقع شمال شرق مدينة رام الله وعلى بعد 7.8 آم هوائي يحدها من الشرق قرية يبرود، ومن الشمال سلواد ، ومن الغرب جفنا وبيرزيت ومن الجنوب دورا القرع وعين يبرود
عدد سكان قرية عين سينيا عام ٢٠٠٧ 668 نسمة
يتألف اسم قرية عين سينيا من مقطعين عين وتعني “ينبوع ” و “سينيا” بمعنى “القمر” فيكون اسمها “عين القمر”
img 2071 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عقربا محافظة نابلس

عقربا تقع بلدة عقربا على بقعة ممتدة في الجنوب الشرقي على بعد 18 كم من مدينة نابلس ذات طبيعة جبلية تتخللها هضاب سهلية
تقوم بالتحديد على إحدى التلال التي تمثل الأقدام الجنوبية الشرقية لجبل (العرمة) المرتفع و عقربا اكبر قرى قضاء نابلس وقرى شرق نابلس من حيث السكان وثالث اكبر قرية في فلسطين من حيث المساحة وتبلغ مساحة اراضيها الممتدة حتى نهر الاردن 144الف دونم وعدد سكانها 16000نسمة
img 2058 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية بيت عور الفوقا

تقع إلى الغرب من مدينة رام الله وتبعد عنها حوالي 14 كم ، وترتفع عن سطح البحر حوالي 600 م ، وهذه القرية بناها الكنعانيون وسموها (بيت حرون العليا) . تبلغ مساحة أراضيها 3818 دونماً ، وتحيط بها أراضي قرى بيتونيا ، بيت لقيا ، بيت عور التحتا ، ودير ابزيغ. وتعتبر القرية ذات موقع أثري يحتوي على جدران قديمة وبقايا صليبي وسراديب رومانية تحت الأرض وبركة وتقع في أراضيها خربة دير حسان ، وخربة الزيت وخربة حرفوش
بلغ عدد سكانها عام (2010)حوالي (840) نسمة
مشهد من قرية بيت عور الفوقا – رام الله عام 1920
img 1995 - المرصد الوطني فلسطين والعالمimg 1994 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية ام طوبا – القدس

قرية ام طوبا ،هي قرية فلسطينية مقدسية تقع جنوب مدينة القدس، وتبعد عنها 5 كم، كذلك هي تقع شمال بيت لحم. وتبعد عنها 2 كم وعدد سكانها 4 آلاف نسمة. تحدها من الجنوب بيت ساحور وبيت لحم ومن الشرق مزموريا ومن الشمال صور باهر ومن الغرب مستوطنة رمات راحيل وبيت صفافا
img 1910 - المرصد الوطني فلسطين والعالمimg 1909 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية الديوك محافظة اريحا

تقع قرية الديوك على بعد 8 كم إلى الشمال الغربي من مدينة أريحا، على الطريق بين أريحا والنويعمة. وتنخفض عن سطح البحر 140م، يعتقد أن ديوك تحريفاً لكلمة دوك السريانية بمعنى المكان والموقع، ويطلق عليها أيضا اسم (الديوك الفوقا) حيث توجد ضاحية تسمى الديوك التحتا، وهي تابعة لمحافظة أريحا. القرية صغيرة الحجم حيث تبلغ مساحة أراضيها 21300 دونم، وبلغ عدد سكانها عام 2004 حوالي 800 نسمة القرية ممتدة طوليا على شارع واحد رئيسي (غير معبد) وتقع على سفح جبل مطلة على واد، كما توجد أجزاء من القرية في الوادي، وفي القرية عين ماء تسمى عين الديوك، وهي نقطة جذب سياحية مهمة.
img 1808 - المرصد الوطني فلسطين والعالمimg 1807 - المرصد الوطني فلسطين والعالمimg 1806 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية دير نظام محافظة رام الله

قرية دير نظام في محافظة رام الله. تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله وتبعد عنها حوالي 20 كم ترتفع عن سطح البحر حوالي 620 متر. يقدر عدد سكانها حوالي 1500 نسمة، صادرة قوات الاحتلال الاسرائيلي جزء كبير من أراضي القرية لصالح مستعمرة حلميش المجاورة للقرية
img 0104 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية الجفتــــلك في غور الاْردن

قرية الجفتــــلك تقع ين التلال والجبال وصَوْب الأردن على الضفة الفلسطينية من النهر وبعد تجاوز الحاجز العسكري ( الحمرا ) الواقع بين جنين ونابلس تقع قرية الجفتلك، هي قرية فلسطينية تقع على الحدود مع غور الأردن ضمن الأراضي المحتلة عام 1967، يحد القرية نهر الأردن من الشرق، وتحيطها أراضي قرى طوباس وطمون وبيت دجن، وتتبع طوباس وهي قائمة على امتداد واد الفارعة. سكان القرية الذين يصلون قرابة الستة الاف نسمة هم خليط من المزارعين والبدو الذين يعتاشون على تربية الماشية ومن أشهر عشائرها عشيرة المساعيد .
img 0103 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية مسحة محافظة سلفيت

مَسحة بفتح الميم ) قرية من قرى الضفةالغربية وتتبع محافظةسلفيت، وتبعد عن سلفيت 15 كلم وعن نابلس 34 كيلومتر وتحيط بها من الشرق بلدة بديا ومن الشمال قرية سنيريا ومن الغرب قرية عزون عتمة أما من الجنوب فتحيط بها بلدة الزاوية وترتفع (840) قدماً. أكثر أشجارها الزيتون (1345) دونم والفواكه (250) دونم. بلغ عدد السكان سنة 1997 حوالي ١٤٤٢ نسمة ويحط بها قرى . بالمناسبه هناك قريه تحمل نفس الاسم بالقرب من الناصرة ولكن للاسف منذ 1901 اقيم على اراضيها مستعمرة صهيونية
img 1754 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عبوين  محافظة رام الله

تقع بلدة عبوين إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله وتبعد عنها 30كم ، ترتفع عن سطح البحر 650م يصلها طريق محلي، يبعد عن الطريق الرئيسي 1.2كم، وتعتبر من أكبر قرى محافظة رام الله والبيرة . قد يكون اسم عبوين جاء من (عوب) وهي سامية يفيد الخفاء والظلمة، و(عابا) السريانية بمعنى الحرش . تتميز عبوين بموقعها الجميل المرتبط بمجموعة من القرى بين سلسلة جبال فلسطين الوسطى. وتحيط بأراضيها أراضي قرى عموريا، اللبن الشرقية من الشمال ، سنجل، جلجيليا من الشرق ، سلواد، عطارة، عجول، وعارورة من الغرب

وبلغ عدد سكانها 6500نسمة حتى عام 2006 م ، ويعود بعض سكان القرية من ال سحويل 

img 1748 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 1749 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية دير بلوط محافظة سلفيت

تقع قرية دير بلوط  على بعد 20 كم إلى الغرب من مدينة سلفيت ويربطها . وهي تتبع محافظة سلفيت جنوب نابلس  وقد سميت كذلك حسب الروايات إما نسبة إلى راهب اسمه (بلوتوس) أو لأنها مليئة بشجر البلوط منذ العهد العثماني.

تمتد القرية على مسافة مقدارها 4 كم. وتحيط فيها عدة قرى رافات، واللبن الغربي، والزاوية، ورنتيس، وكفر قاسم، ومجدل يابا (مجدل الصادق)، و[[كفر الديك] 

يبلغ عدد سكان قرية دير بلوط 4300 نسمة بحسب تعداد السكن في العام 2008

img 1747 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عربونة محافظة جنين

تقع عربونة إلى الشمال الشرقي من مدينة جنين، وتبعد عنها 11 كم. ترتفع عن سطح البحر 240 متراً. عرفت في العهد الروماني باسم (عرنة). تبلغ مساحة أراضيها (6450) دونم، يحيط بها أراضي قرى المزار وفقوعة ودير غزالة وعرانة وجلمة، جنين وصندلة. قدر عدد السكان في عام 1997 638 نسمة

img 1444 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية طورة الغربية محافظة جنين

طورة الغربية …:- قرية فلسطينية… تقع إلى الغرب من مدينة جنين… وتبعد عنها حوالي 25كم ..وإلى الغرب من مدينة يعبد …

موقعها جميل حيث تمتد على مجموعة تلال ممتدة محاذية لمحمية طبيعية ، من المناطق الجميلة في منطقة جنين …

img 1371 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية كفيرت محافظة جنين

قرية كفيرت تقع غربي جنين على بعد عشرة كيلو مترات وشرقي يعبد ، تقع البلدةبشكل رئيسي على السفح الشرقي لجبل المصلى وتوسعت مؤخرا لتمتد إلى سلسلة الجبال المجاور والسهل الذي يتواجد جنوب البلدة  ، تشرف البلدة على سهل واسع وهو جزء من سهل مرج ابن عامر .  وتعود تسميتها إلى اصول كنعانية قديمة حيث كانت تسمى كفارت وكانت تسمى كفرتتو في العصر الرماني القديم نسبة إلى نبعة الملك الروماني يوليستاس صاركوس وتحور الاسم في الفتح الإسلامي إلى كفريت . عدد سكانها  (3000) نسمة تقريباً عام 2013م وجميعهم مسلمون.

img 1171 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 1170 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

الكفير جنين

كفير تصغير “كفر”، وتعني القرية الصغيرة، تقع الكفير على بعد 15 كم جنوب مدينة جنين ، و 7كم شمال غرب طوباس وترتفع حوالي 426 م عن سـطح البحر،. وتحيط بها أراضي قرى رابا، وتلفيت، وصير، والزبابدة، وعقابا والجامعة العربية الأمريكية. بلغ عدد سـكانها 75 نسـمة 

صورة

قرية بيت وزن محافظة نابلس

بيت وزن قرية فلسطينية تتبع محافظة نابلس في الضفة الغربية، وتقع شمال مدينة نابلس، تمتد بين الطريق المؤدي إلى قلقيليه والطريق المؤدي إلى يسكن في القرية قرابة 1200 نسمة وينتمون لعائلتي أبو عيشه وعبد الحق.

ويعتقد أن تسمية القرية جاءت محرفة من كلمة (وزين) السريانية بمعنى الأوز، يحيط بأراضيها قرى رفيديا، بيت إيبا، جنيد، صرة، ونابلس. 
ويزرع في أراضيها الحبوب والأشجار والزيتون والفواكه ولا سيما التين واللوز.

صورة

مدينة باقة الغربية في المثلث

باقة الغربيّة هي مدينة عربيّة ، وكانت سابقًا تقع ضمن قضاء طولكرم حيث تقع إلى الشّمالِ من مدينةِ طولكرم على مسافةِ 12كم. تُعتبر المدينة إحدى المُدن المركزيّة في منطقةِ المُثلّث الشمالي. ضُمّت باقة الغربيّة إلى الى دولة الاختلال الاسرائيلي في 3 نيسان/أبريل عام 1949م، حينما كانت قرية، بعد توقيع مُعاهدة رودوس بين الأردن وإسرائيل، والّتي تمّ بمُوجبِها ضمّ قُرى منطقة المُثلّث إلى إسرائيل. وعلى أثرِ هذه المُعاهدة إنقسمت القرية إلى قسمين باقة الغربيّة في الجانبِ الإسرائيلي وباقة الشرقيّة في الجانبِ الأردني واليوم هي تابعة للسُلطة الوطنيّة الفلسطينيّة. 

 عدد سكانها حوالي 33,000 نسمة. تعتبر  باقة الغربيّة سادس أكبر مدينه عربيّة داخل الخط الأخضر، بعد كُلٍّ من النّاصرة، رهط، أُمّ الفحم، الطيبة، شفاعمرو وطمرة.

img 0934 thumbnail - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية بديا محافظة سلفيت

تقع بلدة بديا جنوب غرب مدينة نابلس، تتبع إدارياً لبلدية سلفيت وكانت تابعة لقضاء نابلس ثم اتبعتها سلطات الاحتلال إلى قضاء طولكرم وبعد مجيء السلطة الفلسطينية اتبعت الى محافظة سلفيت ، ويحدها من الشمال قراوة بني حسان ومن الجنوب سرطه وكفر الديك ومن الشرق حارس ومن الغرب سنيرية،بلغ عدد سكانها  3300 عام 1987، في القرية  بعض الخرب الأثرية، وفي الجنوب منها ضريحان للشيخ (حميدة الرابي) والشيخ (علي الدجاني) من القرن العاشر الهجري .

صادرت سلطات الاحتلال من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (جينات شومرون) وهي قرية تعاونية أنشأت عام 1985م على أرض مساحتها 250 دونماً .

img 0815 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة نعلين محافظة رام الله

تقع بلدة نعلين شمال غرب مدينة رام الله محاذية لما يسمى بالخط الأخضر الذي كان من رواسب احتلال فلسطين عام 1948 والذي بات يفصل الأراضي الفلسطينية إلى أرض 48 وأراضي الضفة الغربية. كانت نعلين قبل عام 1948 تتبع قضاء مدينة الرملة التي أصبحت الآن جزء من الأراضي المحتلة عام 1948 وأصبحت نعلين بعد ذلك تتبع محافظة رام الله والبيرة بعد أن تم مصادرة أكثر من ستين بالمائة من أراضيها وتهجير السواد الأعظم من سكانها إلى خارج الوطن.تبعد نعلين عن مركز مدينة رام الله ما يقارب 27 كم, وترتفع عن سطح البحر 262 متر.
بلغ سكان نعلين في عام 2016 (5800) نسمة 

img 0711 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية ترشيحا المهجرة

ترشيحا وتعني جبل الشيح بالكنعانية ، تقع إلى الشمال من مدينة عكا وتبعد عنها 7كم وترتفع 500م عن سطح البحر . تبلغ مساحة أراضيها (47428) دونماً . ، بما فيها أراضي قرية الكابري ، وتحيط بها أراضي قرى معليا وأقرت وخربة سماح . قدر عدد سكانها عام 1945 (3380) نسمة، تعد القرية ذات موقع أثري يحتوي على مدافن منقورة وصهاريج وسلم يؤدي إلى عين وبقايا قرية جعتون في العهد الروماني ، وقد عثر فيها على بقايا معبد كنعاني يعود إلى ما قبل 3500 عام . استولت المنظمات الصهيونية المسلحة على القرية في عام 1948 وشردوا بعض أهاليها وأقاموا على أراضيها مستعمرة (يحيعام) ومستعمرة (جعتون( ومستعمرة (نسوريل) عام 1950 بالاضافة إلى مستعمرة (نهاريا) عام 1940 على وادي جعتون.

img 0702 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 0703 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية كفر عبوش محافظة طولكرم

كفرعبوش  تقع جنوب شرق طولكرم في ظاهر كفر زيباد الشرقي على ربو ترتفع 320 مترا عن سطح البحر ويبلغ عدد سكانها 2000 نسمة تقريبا وتتبع  محافظة طولكرم. .

صورة

قرية الشواورة محافظة بيت لحم

قرية الشواورة، هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، وتقع إلى الشرق من مدينة بيت لحم، وعلى بعد 6.3 كم منها (. يحدها من الشرق أراضي البرية، ومن الشمال قرية دار صلاح، ومن الغرب مدينة بيت ساحور، ومن الجنوب بلدة زعترة. )  عدد سكانها عام 2007،  بلغ 3,791 نسمة، 

img 0296 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة خاراس محافظة الخليل

بلدة خاراس بلدة فلسطينية… تقع شمال غرب مدينة الخليل ..وتبعد عنها حوالي 25 كم …ويحدها من الشمال بلدة صوريف ..ومن الشرق بلدة حلحول ومن الجنوب قرية نوبا وتقع بمحاذاة الخط الأخضر وعدد سكانها ٦٠٠٠ نسمة …وجدت زمن الرومان وكانت ذات طابع مسيحي فيها دير (يسمى دير حراش)….وتقع على أقدم جبال الخليل الغربية..

img 0245 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية راس عطية

راس عطية  قرية فلسطينية تتبع محافظة قلقيلية، ومن القرى التي وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1967. تقع قرية رأس عطية على الهضاب المطلة على السهل الساحلي الفلسطيني عام48 جنوب شرق مدينة قلقيلية على بعد 4 كم ويحيط بالقرية مجموعة من المستعمرات الصهيونية وأيضا لا ننسى جدار الفصل والتوسع. ويبلغ عدد السكان فيها حوالي 2000 نسمة يعمل معظمهم في الزراعة والبناء وبعض الوظائف الحكومية

img 0243 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عرقة محافظة جنين

قرية عرقة هي قرية فلسطينية في محافظة جنين تقع إلى الغرب من مدينة جنين وتبعد عنها 15كم ، وترتفع 280م عن سطح البحر . تبلغ مساحة اراضيها (5675) دونما يحيط بها اراضي قرى البارد وسيلة الحاريثة واليامون ويعبد وعرابة وعانين. قدر عدد سكان في عام 1997  ( 1585)نسمة .

صورة

قرية المدور محافظة قلقيلية

قرية المدور تقع في جنوب شرق محافظة قلقيلية ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 500 نسمة وهي من اصغر القرى الفلسطينية

img 0229 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية صير جنين محافظة جنين

صير بكسر الصاد وسكون آخره, هي قرية فلسطينية قليلة المنازل كبيرة المساحة والأراضي في محافظة جنين، لُقِّبَت بـ”صير النعمانين” نسبةً إلى الشهيد نعمان محمود حسين إرشيد ونعمان عبد الرحمن حمدان إرشيد. يبلغ تعداد سكانها 765 نسمة.تقع في جنوب مدينة جنين على مسافة 18 كيلو متر منها, تقع بين قرى مسلية والجربا والزبابدة وعقابا والجديدة وسيريس وميثلون وصانور والكفير.

img 0216 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية جيوس محافظة قلقيلية

جيوس  قرية فلسطينية تتبع محافظة قلقيلية تقع على الخط الأخضر. تعد من أكثر القرى تضررا من الجدار العازل فقد تمت مصادرة معظم أراضيها الزراعية. عدد سكانها 6,000 نسمة. تبعد عن البحر المتوسط مسافة 10 كيلومترات تقريبا. متوسط ارتفاعها عن سطح البحر هو 400 م.

img 0204 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 0203 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة ياصيد محافظة نابلس 

بلدة باصيد ..كلمة ياصيد تعني عش النسور. وتقع إلى الشمال من مدينة نابلس وعلى مسافة حوالي 15 كم منها. وهي مبنية على جبل يرتفع 890 متر عن سطح البحر وتعد القرية من أجمل قرى المنطقة باكملها من الناحية الطبيعية فهي لؤلؤة الشمال وذالك لانها تقع على أعلى سلسلة جبلية في المنطقة وهي محاطة بالأشجار من جميع الجهات حيث تزرع فيها اشجار الزيتون والتين واللوزيات والرمان والاسكادنية كما تعد من انسب المناطق لزراعة التفاح كونها منطقة جبلية عالية تتمتع بمناخ مميز.

img 0155 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 0156 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية جفنا محافظة رام الله

جفنا هي قرية فلسطينية تقع على بعد كيلو متر ونصف إلى الشرق من مدينة بيرزيت وعلى الطريق منها إلى عين سينيا. يبلغ عدد سكانها حوالي 2000 نسمة، تبلغ مساحة أراضي القرية قرابة 11,000 دونماً.
وهي أيضا بالقرب من مخيم الجلزون للاجئين، وهي منطقة زراعية يزرع بها أشجار المشمش واللوز، كان 90% من سكانها  مسيحيون ولكن في السنوات الاخيرة حدثت تغيرات سكانية كبيرة

img 0154 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية الجديرة محافظة القدس،

قرية الجديرة، هي إحدى قرى محافظة القدس، وتقع شمال غرب مدينة القدس، يحدها من الشرق قرية قلنديا، ومن الجنوب بلدة بير نبالا، ومن الشمال قرية رافات، ومن الغرب قرية الجيب هناك أقاويل حول تسمية القرية بالجديرة:

.أن القرية عبارة عن حدائق، فسميت بالجديرة لأنها جديرة بالذكر .

.أن قرية الجديرة تعني الجزيرة لخصوبة أرضها ووفرة المياه فيها.

img 0148 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عرقة محافظة جنين

قرية عرقة قرية فلسطينية في محافظة جنين تقع إلى الغرب من مدينة جنين وتبعد عنها 15كم ، يحيط بها اراضي قرى البارد (الهاشميه الان) وسيلة الحاريثة واليامون ويعبد وعرابة وعانين. قدر عدد سكان في  عام 1997  ( 1585)نسمة .

img 8390 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة رفح

مدينة رفح 1960 م اثناء تواجد الكتبية البرازيلية التابعة لقوات حفظ الامن الدولية وتعرف هذه المنطقة بالحي البرازيلي حاليا ..

img 8376 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 8377 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية حجة محافظة نابلس

قرية حجة كلمة “حجة” آرامية الأصل وتعني السوق أوالمجتمع.تقع قرية حجة إلى الغرب من مدينة نابلس وتبعد عنها 18 كم، وتقع في منتصف المسافة بين نابلس وقلقيلية، وترتفع عن سطح البحر 400 م وتبلغ مساحة أراضيها 13100 دونم ويحيط بها أراضي قرى كفر قدوم، جنصافوت، كفر عبوش، وباقة الحطب.

img 8283 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية اجنسنيا قضاء نابلس 

اجنسنياتقع إلى الشمال الغربي لنابلس على بعد 15 كم محاطة بقرى سبسطية الجديدة، نص اجبيل وبيت امرين والناقورة الجنوبية. بلغ عدد سكانها عام 2006 م 528 نسمة بها جبل اسمة الصلعة وجبل اخر وهو الشيخ شعلة. سبب التسمية جنة النساءحيث كان فيها الكثير من ينابيع المياه وكانت الملكة هيلانا تأتي من سبسطية هي وجوارها للاستحمام فيها، تشتهر قرية اجنسنيا بزراعة اشجاراللوزيات والزيتون 

img 8214 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية وادي سلامة في الجليل الأسفل 

وادي سلامة  تنحدر من السفوح الجنوبية لجبل الجرمق في أعالي الجليل، وفي كثير من مقاطعه تجري المياه طيلة أيام السنة، لكنّ أروع مواضعه ومواقعه واكثرها جذبًا للرواد والسياح، تتجسد في بركة المياه الكائنة تحت ظلال شجرة بلوط وارفه حانية، وسط صخور وأشجار، إلى الشمال قليلاً من بلدة “وادي سلاّمة” العربية، بينما تقع في وسط الطريق بين القرية والبركة آثار جميلة لطواحين كانت تدار بفعل مياه الوادي.وتقع قرية وادي سلامه في الجزء الشرقي من الوادي ، بين الرامة شمالا ودير حنا وعرابة وسخنين جنوبا والمغار شرقا ، وبجانب وادي سلامه الذي يجري من سفوح جبال حيدر والكمانة متجهًا إلى الجنوب الشرقي ويصب في بحيرة طبريا، في منطقة الجليل الأسفل – الأوسط.

يبلغ عدد سكان وادي سلامة اليوم حوالي 3000 نسمة، يعتمدون في معيشتهم على مجالات مختلفة منها الوظائف الحكومية ومنها المهن الحرة والعمل في المصانع والورشات في المدن المجاورة.

صورة

قرية الفريديس جنوب حيفا

..قرية الفريديس  هي قرية تقع على سفح جبل الكرمل… تبعد 30 كم جنوب حيفا على شاطيء البحر الابيض المتوسط  وعلى مفترق طريق رئيسي عرف لاحقا باسم الفريديس، وهي القرية الوحيدة التي بقيت بعد عام 1948م …أصل التسمية…؛-الاسم الفريديس مشتق من الكلمة فردوس اي الجنة وذلك نظرا لخصوبة اراضيها حيث اشتهرت بكروم العنب وبساتين الفاكهه ..كان عدد سكانها سنة 1948م (891 نسمة)…الا ان عدد السكان ارتفع بصورة كبيرة لعدة اسباب منها التكاثر الطبيعي وكذلك كونها شكلت ملجأ للنازحين من قرى الساحل ابان النكبة فقد لجأ اليها العديد من العائلات من اجزم وعين غزال وام الزينات والطنطوره وصبارين وعين حوض… وصل عدد سكان الفريديس عام 2011 لـ 11,471 نسمة؛  جميع سكانها من المسلمون.

img 8090 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 8089 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية دير حنا شمال فلسطين

دير حنا هي قرية صغيرة تقع في منطقة الجليل شمالي فلسطين، يبلغ عدد سكانها 9,248 نسمة (إحصائيات عام 2011م)؛ جميع سُكانها من العرب منهم 86% مُسلمين و14% منهم مسيحيين، ترتفع 264م عن سطح البحر، ومن أهم معالمها آثار قلعة ظاهر العمر التي بناها في القرن الثامن عشر.  تحدها غربا سهول حوران الواسعة (سهل سخنين) وشرقا بحيرة طبرية… شمالي القرية يوجد سهل واسع يبلغ طوله من الشرق إلى الغرب زهاء الميلين والنصف وعرضه من الشمال إلى الجنوب ميلا واحدا ,في الجهة الشرقية من السهل توجد بركه كبيرة صنعها بنو الظاهر يبلغ طولها مائتين وخمسين مترا وعرضها سبعين مترا وهي تخزن مياه السيول النازلة إليها من الجبال وتشرب منها مواشي القرية وحيواناتها .

اضمحلت دير حنا وتحولت إلى قرية صغيرة بعد استعادتها من قبل المسلمين اثر معركة حطين سنة 1187م يعتقد بان قسما من سكانها المسيحيون قد غادرها في ذلك الوقت . كما زاد اضمحلالها عقب الاحتلال العثماني للبلاد سنة 1517 م لقد برزت أهميتها من جديد في القرن الثامن عشر حين اتخذت مركزا لزعيمين من أل زيدان هما سعد بن ظاهر العمر الزيداني وعلي الظاهر الزيداني. الأول بنى حولها السور الذي أقيمت قواعده زمن الصليبين وبه انشاء 5 ابراج للدفاع عن القرية التي تركزت في حينه في الجزء العلوي من المرتفع وقد بنى سعد بن ظاهر العمر داخل السور القصر والمسجد وما زالا قائمين حتى الان كما بنى برجا وقلعة على التلة المقابلة للبلدة ناحية الغرب .

صورة

مدينة رام الله

احد متاجر مدينة رام الله عام ١٩٢١ ويبدو ان المتجر لسرج الخيول وبيع مستلزماتها

img 8046 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية كفر راعي محافظة جنين

كفر راعي من قرى محافظة جنين ، وتقع جنوب غرب جنين بمسافة 20 كيلو متر.و تشتهر بزراعة الزيتون واللوز والتين والجارنك.وهذه القرية ملتزمة بالابداع.  عدد سكانها تجاوز ال 11000 نسمة ، إنتاجها من الزراعة الزيتون واللوزيات بأنواعها، مساحتها حوالي 36 الف دنم نصفها مغروس بالزيتون و 15 الف دنم مغروسة باللوزيات،تقع البلدة على عدة تلال وهي باطن عابد، باطن عزيز، باطن الرامة، باطن قيس، باطن التفاح، ظهرة صافية، ظهرة الشونة، ظهرة البصل.كما يوجد بعض الاثار القديمة تقع في منطقة طبرس قرب يعبد ومصين قرب بلعة وحابس وبرقونيا. وكذلك مقام يدعى النبي حاتم والله اعلم، 

img 8020 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية حرفيش شمال فلسطين

قرية حرفيش, هي إحدى القرى الدرزية الصغيرة شمال فلسطين , لكن أهميتها في حياة الطائفة الدرزية كبيرة, ولها باع طويل في إدارة شؤون الدروز في البلاد 
يعيش في حرفيش 6,000 مواطن تقريباً والدروز منهم 95.8% والبقية سكان من باقي الطوائف. 

صورة

مخيم اللاجئين الفلسطنيين الجلزون شمال رام الله

مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينين تأسس عام 1949 فوق مساحة من الأرض تبلغ 0.25 كيلومتر مربع على تلة صخرية تبعد مسافة 7 كيلومترات شمال رام الله ، ويقع بالقرب من قرية جفنا. وينحدر أصل سكان المخيم من 36 قرية تابعة لمناطق اللد والرملة. ومثله مثل باقي المخيمات في الضفة الغربية، فقد بني المخيم فوق قطعة من الأرض قامت الأونروا باستئجارها من الحكومة الأردنية. سمي المخيم هذا الاسم نسبة إلي عين الجلزون والتي لا زالت آثارها حية وموجودة . 

يقع إلى الشمال من مدينة رام الله، وإلى الغرب من الطريق الرئيس، الواصل بين رام الله ونابلس، وتحيط به من الشمال أراضي جفنا، وعين سينيا، وبلدة بيرزيت. ومن الشرق قرية دورا القرع. بلغت مساحته، عند إقامته، عام 1949، حوالي 240 دونماً، ثم امتدت إلى 337 (أي 0.3 كم مربع)، عام 1988، منها 237 دونماً أراضٍ زرعية بلغ عدد السكان  15000 نسمة حسب احصائية العام 2007  وهناك  زحف استيطاني باتجاه المخيم، فقد أُقيمت مستوطنة بيت إيل أ، في عام 1977، على أراضي قريتي بيتين ودورا القرع، القريبتين من المخيم، والواقعتين شمال رام الله، وهذه المستوطنة تابعة لحركة غوش إيمونيم الصهيونية .

img 7998 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7999 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

يافة الناصرة شمال فلسطين

يافة الناصرة  هي إحدى قرى فلسطين ، تقع في منطقة الجليل الأسفل . تشكل القرية جزءًا من التجمع الحضري لمدينة الناصرة. ترتفع أراضيها عن سطح البحر حوالي 300 متر، حيث تقع على جبل القفزة الغربي، وتمتد على مساحة مقدارها 4.087 كم2. بلغ عدد سكانها عام 2006 حوالي22,000 نسمة حوالي 70% منهم مسلمون و 30% مسيحيون.  

ويافة الناصرة، بلدة عريقة في التاريخ، وبحسب بعض علماء التاريخ للقول أنها موطن القديس يوحنا. في التاريخ القديم كان يطلق عليها اسم “يفيع” بمعنى بهيج. أصل يافة الناصرة كنعاني ويعود لسنة 1502-1448 قبل الميلاد. في العهد الروماني كانت يافة بلدة محصنة وأطلق الرومان عليها اسم “إبفا” وهي من قرى مقاطعة صفورية. تقع يافة على سفوح الجبال وتجاورها مدينة الناصرة وعدة بلدات. خلال السنوات ازداد عدد سكان يافة الناصرة بسبب الهجرة المكثفة وبسبب الزيادة الطبيعة.

img 7996 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7994 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية بورقين محافظة سلفيت

بروقين قرية من قرى  فلسطين وتتبع محافظة سلفيت،   وهي تقع على بعد 13 كم إلى الغرب من مدينة سلفيت، وتعتمد على الزراعة كمصدر أساسي للدخل، يعيش فيها 4,500 نسمة وتبلغ المساحة الإجمالية لقرية بروقين حوالي 13273 دونماً، منها 1336 عبارة عن مسطح البناء في القرية، وهناك نحو1200 دونماً عبارة عن أراضي مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، كذلك يوجد حوالي 3000 دونماً عبارة عن مراعي، ويوجد حوالي 8000 دونماً خاضعة لنشاط المستوطنات في المنطقة.تحيط بالقرية قرى حارس وسرطة وبديا من الشمال ،وكفر الديك من الغرب، ومن الجنوب دير غسانة وبيت ريما، ومن الشرق سلفيت وفرخة، وقراوة بني زيد ،من الجنوب الشرقي.
يقال أن اسم البلدة مشتق من مقطعين الأول: (بر: ويعني القمح والثاني قين : ويعني مكان استراحة الجمال) ولعل هذا دليل على أن القرية كانت ملتقى للقوافل التجارية نظراً لموقعها المتوسط بين نابلس ورام الله 
ويوجد في البلدة وفي المناطق المحيطة بها عدد من عيون الماء إلا أنها غير مستغلة بشكل جيد ومنها : العين ،والبرونية ،والناطف ،ومسيطة ،والينبوع والمطوي.

تدل الأبنية والمواقع التاريخية في البلدة على قدمها وعراقتها، إذ توجد بها آثار رومانية وإسلامية. ويوجد في القرية وضمن أراضيها مقامات دينية منها : جامع أرزي، وجلال الدين، والأحمدين ،والشيخ مرعز، والشيخ منسي، كما يوجد في البلدة خرب منها : خربة جلال الدين ،وخربة قرقش ،وخربة الفخأخير، وخربة الرأس. وخربة دار حمد.

img 7991 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7992 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة دير دبوان محافظة رام الله

دير دبوان بلدة فلسطينية تقع على بعد 7 كيلومترات شرق مدينة رام الله .  بلغ عدد سكانها حوالي 5،252 نسمة في منتصف عام 2006 م. في حين كان هناك 5،016 شخص من دير دبوان يعيشون في الخارج.

نشأت دير دبوان فوق رقعة جبلية من مرتفعات رام الله التي تمثل خط تقسيم المياه بين وادي الأردن شرقاً والبحر المتوسط غرباً. وترتفع نحو 800 م عن سطح البحر. وتنحدر أرضها من الغرب إلى الشرق حيث تبدأ المجاري العليا لبعض الأودية المتجهة نحو وادي الأردن مثل وادي العين ووادي الجاية ووادي إدريس ووادي برقة.

تبلغ مساحة أراضي دير دبوان 73.332 دونماً  وتحيط الأراضي الزراعية بالبلدة من جميع الجهات، وتشغل بساتين الأشجار المثمرة من زيتون وتين وعنب مساحات واسعة. وتزرع الحبوب والخضر في البطاح المنبسطة، وفي المنخفضات وبطون الأودية. وتعتمد الزراعة  على مياه الأمطار بالإضافة إلى اعتماد بعض البساتين على مياه الينابيع والآبار  وأهم الينابيع والآبار المنتشرة في أراضي دير دبوان عين الجاية في الشمال، وبير الدرب وبير السهل وبير شبر في الجنوب الشرقي.

سميت بلدة دير دبوان بهذا الاسم نسبة إلى أن دير دبوان في الاصل  دير رهبان للرومان، حيث سكنها راهب يدعى ديفان ومع الزمن حرفت إلى دير دبوان  ويعود تاريخ إنشاء البلدة إلى عام 1024 هجري. ويرجع أصل سكان بلدة دير دبوان إلى شرق الأردن والبلقاء واليمن  حسب قول ابناء البلدة

img 7974 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية اللقية في النقب

تقع قريه اللقيه العربيه البدويه شمال مدينه بئر السبع  جنوب فلسطين عدد سكانها حوالي 8000 شخص يعتاش اهلها من التجاره وزراعه الارض.  يوجد بها مدرسه ثانويه,واخرى اعداديه واربع مدارس ابتدائيه.يوجد بها اربع مساجد,وهي قريه جميله جدا اكثر من نصف مساحتها مزروع باشجار الزيتون,وعلى سفوح تلالها يوجد بعض الاثار,يوجد بها ايضا نصب تذكاري لشهداء صبرا وشاتيلا.في عام 1999 جرت اول انتخابات في اللقيه وفاز الشيخ ابراهيم ابو محارب 

بني فيها أضخم مشروع اسلامي  في النقب، وهو  مجمع ومسجد الاعتصام  الذي يظهر في الصورة

img 7971 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية الرينة شمال شرق الناصرة

الرينة قرية فلسطينية تقع في الجليل الأسفل شمال شرقي الناصرة وتقع على سفح جبل سيخ الشرقي البالغ ارتفاعه 574 م عن سطح البحر, عدد سكان القرية 15900 نسمة، ويعتقد انها كانت موجودة في عهد الرومان وكانت تدعى بـ”راني”.بُنيت الرّينة على سفح تلّ كان يسمّى تلّ آبل وهو كنعانيّ عربي لا تزال آثار ساكنيه القُدماء موجودة إلى اليوم، وبهذا تكون الرّينة من أعرق وافضل القرى العربيّة القديمة الّتي تأسَّست قبل الميلاد بكثير، تتكوّن فئة السّكان فيه من طائفتين، الإسلاميّة والمسيحيّة تربط بينهم أواصر المحبّة والأخوّة والتواصل، احتلت اسرائيل قرية الرينة في15/7/1948 وبقي فيها سكانها العرب البالغ عددهم 2.197 نسمة وعددهم الان يربو عن 15900 نسمة ومن العائلات التي تسكن الرينة ابو خضرة، البصول، البرانسي، الجيوسي، الخطبا، راشد، رزق، زعرورة، عرب السبارجة، ال سكران، السيدي، الطاطور، العاصلة ـ الحشمة، العثامنة

صورة

مدينة الشاغور شمال فلسطين

يظهر في الصورة جبال الشاغور وقرى مجد الكروم والبعنة ودير الأسد ويطلق على هذه القرى مجتمعة مدينة الشاغور

img 7861 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة شفا عمرو

شفاعمرو هي مدينة عربيّة تقع في منطقةِ الجليل الأسفل. تبعدُ عن البحرِ 13كم وعن حيفا وعكّا والنّاصرة 20كم. تُعتبر شفاعمرو من المُدنِ المركزيّة في الجليل نظرًا لموقعِها الإستراتيجي كنُقطةِ إلتقاء السُهول بجبالِ الجليل جعلتها أكثر من مرّةٍ مركزًا لولاة المنطقة وخاصّةً ظاهر العمر الذي شيّد فيها قلعته الشهيرة. أصبحت شفاعمرو مُنذ عام 1948م مركزًا لعربِ 48 بفضلِ مكانها وكون سُكّانها من العرب. تقع المدينة على سبعِ تلال فلذلك تُلقّب بِـ “روما الصُغرى”. بالمدينةِ تنوعٌ ديني فيسكُنها المُسلِمُون، المسيحيُّون والدرُوز.

يبلغُ عدد سُكَّانها حسب إحصائيَّات عام 2013م 38,717 نسمة، منهُم 59.2% مُسلمون و26.5% مسيحيُّون و14.3% من الدروز. حيثُ سكنها تاريخيًّا العرب الكنعانيُّون ومن ثُمَّ اليهود الَّذين أقاموا فيها السنهدرين. وفي القرنِ الرابع سكنها المسيحيُّون البيزنطيُّون، وانضمَّ إليهُم المُسلِمُون والدروز فيما بعد.

img 7855 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7857 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7856 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية حزما شمال شرق القدس

حزما بلده فلسطينية تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس. تبعد عن مركز المدينة7 كم  تحتل هذه البلدة موقع استراتيجي في محافظة القدس تقع البلدة في المنطقة الفاصلة بین شمال الضفة الغربية وجنوبھا.

تبلغ مساحة اراضيها 10438 دونم، ونسبة تعداد السكان حسب اخر الاحصائيات المعمول بها عام 2007، حيث بلغ عدد سكان بلدة حزما 7003 نسمة .

صودر الكثير من اراضيها لبناء مستوطنات مثل ، بسغات زئيف و نفي يعقوب و ادوميم و عناتوت ، ويدعي الصهاينة أن لاجدادهم قبورا فيها فيزوروها ويزعجوا السكان وكثيرا ما حصلت مصادمات واشتباكات بينهم. وتحيط بها المستوطنات من كل جانب

img 7846 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة قلقيلية

الخطّ الأخضر، عند تنفيذه صهيونياً في قلقيلية، عام 1949، وأهالي قلقيلية يراقبون جنود الاحتلال وهم يُكهربون السياج ..!

img 7844 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

 الناصرة  عام 1901

الطريق الى الناصرة (فلسطين) .. عام 1901

img 7843 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة جنين

جنين مدينة فلسطينية، ومركز محافظة جنين وأكبر مدنها، تقع في شمال الضفة الغربية . تعتبر تاريخيا، إحدى مدن المثلث في شمال فلسطين، وتبعد عن القدس مسافة 75 كيلومترا إلى الشمال. تطل جنين على غور الأردن من ناحية الشرق، ومرج بن عامر إلى جهة الشمال.بالرغم من قلة عدد سكانها حتى تاريخ وقوع النكبة مقارنة بالمدن الفلسطينية الأخرى، إلا أن لها ثقلا اقتصاديا أكبر بكثير من حجمها السكاني. يبلغ عدد سكان المدينة 39,000 نسمة، أما المحافظة فيقطنها حوالي 256,000 نسمة.
تصل مساحة مدينة جنين وحدها إلى 21,000 دونم، مما يجعلها ثالث أكبر مدينة فلسطينية في الضفة الغربية بعد الخليل ونابلس، بينما تبلغ مساحة محافظة جنين 583 كيلومترا مربعا أي 9,7% من مساحة الضفة الغربية الإجمالية. يتبع المدينة مخيم جنين الذي يقع غربها ويسكنه 16,000 لاجئ. وترتفع المدينة عن سطح البحر بمعدل 175 مترا.
عُرفت جنين بعدد من الأسماء عبر الزمن، وقد ورد اسم المدينة في مصادر وآثار المصريين القدماء والبابليين والآشوريين، فوفقًا لعلماء الآثار فإن الكنعانيين هم من أسسها في حدود سنة 2450 قبل الميلاد، وبهذا تعتبر من أقدم مدن العالم التي لا تزال مأهولة بالسكان ، كانت تسمى قديمًا عين جانيم وتعني الجنائن، حيث ارتبط اسم المدينة بمرج بن عامر الذي يعتبر أخصب أراضي فلسطين التاريخية، وفي عهد الرومان كان في بقعتها قرية ذكرت باسم “جيناي” من قرى سَبَسْطية.
سيطرت على جنين الكثير من القوى، فكانت تارة تنهض وتارة أخرى تنتكس، إلا أن المدينة ازدهرت في أواخر الحكم العثماني وتأسس فيها أول مجلس بلدي في عام 1886. تطورت الحياة في جنين بصورة متسارعة عبر ما يزيد عن القرن بازدياد عدد اللاجئين إليها، حتى بلغت منزلتها المهمة بين المدن الكبرى بالضفة الغربية في العصر الحديث.  كان لمدينة جنين شأن عظيم في النضال الوطني الفلسطيني منذ بداية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وظلت هاجسا بالنسبة لإسرائيل بسبب قربها من مدن الداخل ومشاركة عدد كبير من أبناءها في العمل المسلح ضد إسرائيل، خصوصا بعد الانتفاضة الثانية.

صورة

بلدة صوريف محافظة الخليل

صوريف هي قرية فلسطينية تقع في جنوب الضفة الغربية إلى الشمال من مدينة الخليل، وهي تابعة لمحافظة الخليل ، وتبعد عنها 25 كم. فوق رقعة جبلية ترتفع 600 م عن سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها 15,034 دونماً ، يحيط بها أراضي بيت أمر ونحالين وجبعة، ووادي فوكين، بيت نتيف، خربة أم برج، خاراس، حلحول، علار. قدر عدد سكانها 13,365 نسمة .وجدت صوريف منذ أيام الرومان واسمها تحريف لكمه (سريفا) السريانية بمعنى سك الدراهم، أو تحريف لكلمة سور الريف لتواجدها على مناطق فاصلة بين الريف والجبل (جبال الخليل).ويقول المؤرخ عارف العارف الذي زار البلدة في اوائل القرن 19 ان كلمة صوريف تحريف لكلمة سوار الريف لان الجبال تحيط بها من جمبع الجهات كاسوار.

صادرت سلطات الاحتلال مساحات واسعة من اراضيها وأقامت عليها مستعمرة (ناحال صوريف) عام 1982. وتحيط بها العديد من الخرب أهمها : خربة علين وخربة كرابين وخربة أبي الشوك

img 7820 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة قبلان محافظة نابلس

قرية قبلان تقع إلى الجنوب من مدينة نابلس وتبعد عنها 27كم،  وتقع على الطريق الرئيسي نابلس – القدس، تأسست هذه القرية زمن القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي، يحدها من الشرق عقربا وجوريش، ومن الشمال أوصرين وبيتا ومن الغرب سلفيت و الساوية، ومن الجنوب تلفيت، ترتفع عن سطح البحر 600م، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 660 دونماً، يزرع فيها الحبوب والقطاني والبقوليات والمحاصيل الصيفية كالحمص والبقدونس والذرة والبندورة، ويوجد فيها معصرتان حديثتان للزيتون. ومعظم أراضيها جبلية.يقدر عدد سكانها ثمانية آلاف نسمة .

صادرت سلطات الاحتلال مئات الدونمات من أراضيها لصالح المستوطنات .

img 7819 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة الخليل

سوق الخضار المركزي في مدينة الخليل في بداية الستينات وقد صادره الاحتلال وحوله الى مستوطنة

img 7816 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عين رافة غربي القدس

عين رافة هي قرية عربية تقع غربي مدينة القدس تعتبر من ارقى واعرق البلدات التي تحيط بمدينة القدس تأسست علي يد السلطان عبد الحميد الثاني عين رافة تتسم بالهدوء يوجد في عين رافة ثلاثة عيون ماء تستغل مياهها للزراعة. عدد سكان قرية عين رافة الاصلين نحو 800 نسمة . . تقع عين رافة غربي مدينة القدس  وتبعد عنها ١٠ كيلومتر بجانب طريق يافا القدس

img 7792 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7791 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية البعنة عكا

البعنه بلدة في الشاغور الشمالي على تل تبعد عن عكا للشرق نحو 22 كم شمال شارع عكا صفد نحو 1 كم مساحة القرية حوالي 110 دونمات للبناء و6000 دونم المسطح وترتفع عن سطح البحر حوالي 300 م.   عدد سكانها البعنه حوالي 8000 نسمة ٨٠٪‏ مسلمين و ٢٠٪‏ مسيحيين

صوره نادره من البعنه عكا سنه ١٩٢٥ ويظهر في الصورة امرأة تلبس الزي الشعبي الفلسطيني لمنطقة شمال فلسطين وتحمل جرة ماء وطفلها على عادة نساء فلسطين في ذلك الوقت

img 7760 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية شعب عكا

قرية شِعب هي إحدى قرى منطقة الجليل في فلسطين. بالقرب من القرية تقع خربة يعنين وخربة رأس الزيتون و خربة جلون. كان القرية تضم مسجدين: الأول هو مسجد عمري والثاني أقيم قبل حوالي 400 عام وما زال قائماً حتى اليوم ويروي شيوخ القرية أن الذي صمم جامع الجزار هو نفسه الذي صمم جامع شعب. بجانب المسجد يتواجد مقام ( أحمد العليمي ) الذي يقال أنه كان أحد المجاهدين، ويوجد مقامات لأولياء صالحين في عدة جهات من القرية. والقرية هي إحدى قرى قضاء عكا وتقع إلى جنوب شرقي مدينة عكا التاريخية.
في سنة 2013 بلغ عدد سكان قرية شعب حوالي 7000 نسمة جميعهم من المسلمين وتضم ايضا كنيستين ، وجميع مسيحيي القرية مهجرين . 

صورة

قرية خربة ابو فلاح شمال شرق رام الله

خربة أبو فلاح قرية فلسطينية تقع الى الشمال الشرقي لمدينة رام الله وتبعد عنها ٢٥ كيلومتر وهي إحدى قرى المنطقة الشرقية تحيط بها قرى ترمسعيا من الشمال وكفر مالك من الجنوب والمزرعة الشرقية من الغرب وقرية المغير من الشرق.بلغ عدد السكان لسنة 2007 حوالى خمسة آلاف نسمة. معظم اهلها موظفين ومهنيين 

img 7748 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية روجيب محافظة نابلس

بضم أوله… تقع قرية روجيب جنوب شرق مدينة نابلس، وتبعد عن مركز المدينة 5 كم، وتعتبر روجيب من اقرب القرى المحيطة بمدينة نابلس، يحدها من الغرب قرية كفر قليل وجبل جرزيم، ويحدها من الشرق قرية بيت فوريك ويحدها من الشمال مخيم عسكر ومخيم بلاطه، ومن الجنوب يحدها قرية عورتا. وقد بلغ عدد السكان عام 1997 وحسب التعداد العام للسكان والمساكن (2926 نسمه)

صورة

عرابة البطوف

عرابة البطوف هي مدينة تقع في الجليل. يقدر عدد سكانها بحوالي 28,000 نسمة . تبلغ مساحة اراضيها حوالي 8,000,000 متر (الاف دونم) وتقع في الجليل شمالي فلسطين .

مرفق صورة للبلدة عام ١٩٣٣ وصورة حديثة

img 7718 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7719 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة بئر السبع

صورة من مدينة بئر او بير السبع عام ١٩١٧

img 7717 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية فرعتا محافظة قلقيلية

فرعتا قرية قرية فلسطينية تتبع  محافظة قلقيلية، كانت سابقا تتبع محافظة نابلس حتى تم إعادة تفسيم المحافظة إلى عدة محافظات. وتقع إلى الغرب من مدينة نابلس  وهي متلاصقة مع قرية اماتين (الصورة مشتركة القريتين ) و تتربع قرية فرعتا  على قمة الجبل كنسر شامخ صامدة في وجه التهويد والاستيطان من جهتها الشرقية بسبب مستوطنة جلعاد زوهر، فيما تتعرض القرية لاعتداءات مستمرة من قطعان المستوطنين وهجوم على منازل بعض المواطنين عشية انطلاق موسم قطف الزيتون ناهيك عما تعيشه هذه المنطقة من الضفة الغربية من هجمة شرسة يقودها قطعان المستوطنين بحماية جيش الاحتلال.

img 7671 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية إماتين محافظة قلقيلية

إماتين قرية فلسطينية قديمة تتبع محافظة قلقيلية بالضفة الغربية. تقع في جنوب غرب مدينة نابلس، وتبعد عن نابلس مسافة 11 كم، ويصل إليها طريق محلي طوله 1.5 كم يربطها بالطريق الرئيسي نابلس – قلقيلية، وتبعد عن قلقيلية مسافة 19 كم.بكسر أوله وفتح ثانيه مع تشديد الميم وكسر التاء، وياء ونون. قد يكون الجزء الاول من هذا الاسم من هذا الاسم (إمّا) آرامياً بمعنى المكان الأول، والمفضل من جذر (أم) ويفيد الأولية والإمامية، ومنه الإمام، وأمام. والجزء الثاني (ين) علامة تثنية. وهناك من يقول أن اسم القرية أصله من ايماثان وتعني: أهل الخير، وتنتشر الآثار الآرامية بالقرية حيث تقع مبانيها الحالية على أنقاض مباني قديمة تمتد من حارة الحبلة إلى الحارة الغربية، وأينما تحفر تجد آبارا قديمة وبيوتا وكهوفا منحوتة بها بعض التوابيت تدل على الحضارة الآرامية، وتقع غربها حبايل الجماس التي تنتشر بها الآثار الآرامية.

صورة

قرية كفر قُود محافظة جنين

كفر قود  الجزء الثاني بضم القاف، ثم واو ودال. لعلها تحريف كلمة (ياقودا) السريانية بمعنى الواقد والحارق، ويكون المعنى قرية الواقد، أو صانع الفحم. وهي قرية فلسطينية تتبع محافظة جنين ، وترتفع 310م عن سطح البحر وبرجع اسمها إلى تحريف كلمة (ياقود) السريانية بمعنى الواقد أوالحارق . تبلغ مساحة اراضيها ( 5463) دونما ، يحيط بها أراضي قرى برقين ، عرابة ، البارد ، و اليامون .تقع قرية كفر قود إلى الجنوب الغربي من مدينة جنين على مسافة 18 كم، في منطقة سهلية إلى الغرب من قرية برقين والمنشية. وتعد كفر قود من القرى الصغيرة التابعة لمحافظة جنين، وتشتهر بزراعة الزيتون. ويبلغ عدد سكان القرية بموجب إحصاء عام 2004 حوالي 895 نسمة تقريبا، ويبلغ عدد المباني التي شملتها عملية المسح الميداني 15 مبنى.

صورة

قرية رنتيس قرية النفط الموعود

 رنتيس (رَنْتِيس – بفتح أوله وسكون ثانيه وكسر ثالثه وياء وسين) هي قرية فلسطينية تقع في الضفة الغربية من أراض فلسطين المحتلة إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله، في الشمال الشرقي من مدينة اللد المحتلة عام 48 (كانت تابعة الى لواء اللد قبل عام ١٩٤٨ )، وتمتد أراضيها إلى منطقة رأس العين المحتلة، وترتفع نحو 680 قدماً عن سطح البحر وتتبع محافظة رام الله والبيرة وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1967.     ويقال أن سبب التسمية وأصله مرتبط بالملك رمسيس الأول.

تبلغ مساحة اراضي «رنتيس» نحو 30933 دونماً . يبلغ عدد سكان القرية المقيمين فيها 3000 نسمة، وهي قرية تقع على الخط الأخضر الذي كان يفصل بين مناطق ١٩٤٨ و مناطق الضفة وقد ادعت اسرائيل انها كشفت عن حقل للنفط في منطقة راس العين بالقرب من رنتيس وتقول السلطة ان هذا البئر يمتد الى ارضي رنتيس وتطالب بحصة منه وقد وعد رئيس الوزراء رامي الحمد الله بتحسين رواتب المعلمين في حالة تحصيل نفط رنتيس

img 4640 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 4641 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة يافا

منظر عام لبيارات البرتقال. في يأفا قبل عام 1914 ويافا كانت مشهورة ببيارات البرتقال وبرتقال يأفا كان من اشهر انواع البرتقال في العالم

img 7655 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مديـــــــــــــنة الناصرة مدينة المسيح عليه السلام 

الناصرة المدينة التي ولدت فيها السيدة مريم العذراء التي انجبت السيد المسيح ، الذي كان يلقب بالنصراوي واتباعه يسموا بالنصارى تقع مدينة الناصرة في قلب الجليل الأدنى بين عكا وحيفا وحنين وطبرية ، على تلة جبل يرتفع 400م عن سطح البحر ، و300 م عن مرج بن عامر ، ويطل على البحر والكرمل والطور وجبال النار ونهر الأردن وغور فلسطين . كانت الناصرة بوابة الغزاة إلى فلسطين من ناحية الشمال فتعاقب عليها الفرس واليونان والرومان والبيزنطيون والصليبيون والمغول والعثمانيون والفرنسيون والبريطانيون . فقد احتلها الانجليز في 21/9/1918 م . بعد انتصارهم في الحرب الكونية الاولى . شاركت في كل الثورات والانتفاضات والمظاهرات والاضرابات والمؤتمرات الفلسطينية منذ عشرينات هذا القرن ضد الاستعمار البريطاني واليهودي . واحتلتها المنظمات الصهيونية المسلحة في يوم الجمعة الموافق 6 /7/1948 م ، بعد دفاع بطولي من حاميتها ومن اهلها وهي تمثل اليوم أكبر مدينة فلسطينية في الوطن المحتل كما تمثل قاعدة الحياة الثقافية ومركزا للحركة الوطنية . اما عدد سكان مدينة الناصرة في عام 1948 كان حوالي (17143) نسمة قام الصهاينة بمحاولة تهويد المدينة وازالة الصبغة العربية الفلسطينية عنها فطوقوا المدينة بالعديد من المستعمرات الاسيتطانية . تحتوي الناصرة على مجموعة كبيرة من الآثار والمواقع التاريخية الهامة ، ويغلب عليها الجانب الديني المسيحي، ويرجع هذا إلى اقامة السيد المسيح في الناصرة حوالي 28 عاما لذلك اقام المسيحيون الكنائس والأديرة ، والمتاحف تذكارا وتخليدا له ، فيوجد فيها كنيسة البشارة ، وكنيسة القديس يوسف ، وعين العذراء .
هذه الصورة لفتاة من الناصرة ١٩١٠ ترتدي الزِّي الشعبي الفلسطيني

img 7652 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7653 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7654 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7654 thumbnail - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7653 thumbnail - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7652 thumbnail - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية شوفة محافظة طولكرم

تقع قرية شوفه جنوب شرق مدينة طولكرم على بعد 8 كم منها يحد شوفه من الشرق قرى بيت ليد و سفارين ومن الشمال عنبتا و كفر اللبد و بلعا ومن الغرب طولكرم و فرعون ومن الجنوب كفر صور والراس. تقع شوفه على جبل مرتفع مقارنة بالقرى المجاورة لها ويبلغ ارتفاعها حوالي 360 متر عن سطح البحر وتفصلها مسافه ليست بالطويلة عن البحر الأبيض المتوسط اي ما يقارب 20 كم. 

من المعالم الاثرية فيها قلعة برقاوي

img 7633 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7634 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية ارطاس محافظة بيت لحم عام ١٩٣٣

أرطاس قرية فلسطينية من قرى محافظة بيت لحم  ,,عام 1933

صورة

مدينة عكا 

معاناة سكان حي بربور العرب في مدينة عكا التي هزمت نابليون، هذا ليس حي للسود في زمن الابرتهايد في جنوب إفريقيا, وهذا ليس مخيم للاجئين فلسطينيين من سنوات الخمسين, وهذا ليس جيتو من أيام الحرب العالمية الثانية, انه حي بساتين الرمل أو ما يعرف بحي بربور, حي عربي فلسطيني عكاوي يقع شرقي مدينة عكا, تسكنه عشرات العائلات الفلسطينية منذ عشرات السنين وحتى قبل قيام إسرائيل, وأصحابه يملكون الكواشين.     يصادر نظام الفصل العنصري قسم كبير من أراضي الحي لإقامة الجسور وشبكات الطرق الواسعة والسكك الحديدية ولكن يحرم أهل الحي من هذه الخدمات ويرفض توصيل الطرق إليها, يخطط كل هذه الطرق وكأن هؤلاء الناس غير موجودون, كأنهم ظلال…تخيلوا لو ان سكان هذا الحي يهود.   ترفض بلدية عكا وباقي اذرع نظام الفصل العنصري إعطاء تراخيص البناء إلى سكان الحي لبناء مساكنهم, وبين الحين والاخر تقوم بهدم بعض البيوت وتفرض عليهم الغرامات الباهظة, تحرمهم من جميع الخدمات الاساسيه وكل ذلك بهدف إجبارهم على الرحيل. بالقرب من بيوت حي بربور يمر نهر ألنعامه, وقبل عدة سنوات قامت شركة ماعتس الحكومية في أيام الشتاء بسد هذا النهر لتغطي المياه مساكن الحي وتغرقه, هل هذا كان صدفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إن كان هذا ليس نظام فصل عنصري فما هو نظام الفصل العنصري !!

صورة

مدينة دورا محافظة الخليل

دورا مدينة فلسطينية عريقة تقع في جنوب الضفة الغربية وهي إحدى مدن محافظة الخليل، وتقع إلى الغرب من مدينة الخليل، وعلى بعد 6 كم منها. يحدها من الشرق بلدة يطا ومدينة الخليل، من الشمال بلدة إذنا وبلدة تفوح، من الغرب الخط الأخضر (الاراضي المحتلة عام1948) ومن الجنوب بلدة السموع وبلدة الظاهرية، تعداد سكان منطقة دورا في حدود ١٠٠ الف نسمة

اسم دورا مأخوذ من “دور” وهو اسم كنعاني بمعنى مسكن والاسم القديم لها هو “أدورايم” وقد اشتهرت منذ القدم بكرومها وعنبها الذي عرف بـ(الدوري). جذور بلدة دورا عميقة في التاريخ حيث أقام فيها الكنعانيون قبل حوالي (5000) عام فدلت الحفريات في تل بيت مرسم على الحضارة والديانة الكنعانية حيث وجدت لوحات فخارية تدل على ذلك،

 وهناك العديد من القرى التي تتبع مدينة دورها من أهمها بيت عوا ودير سامت والبرج والبيرة والعلقة

img 7625 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7623 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية ذنابة محافظة طولكرم

ذِنَابِة هي ضاحية من ضواحي رم الفلسطينية ، وتقع تحديداً في الجهة الشرقية من مدينة طولكرم، كان منها أهم القادة في ثورة 1936 القائد الشهيد عبد الرحيم الحاج محمد. وضاحية ذنابة هي البلد الأصلي للملكة رانيا العبدالله زوجة ملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين . وذنابة أيضاً هي بلد الكاتب والمؤلف المشهور وليد سيف الذي كتب الكثير من المسلسلات الدرامية والتاريخية المهمة وأهمها مسلسل التغريبة الفلسطينية ومسلسل عمر حيث ماتزال مسلسلاته تعرض على القنوات التلفزيونية العربية المختلفة .لفظ (ذنابة) يعني باللغات السابقة أي آخر السهل وبداية الجبل وحيث تتميز في كونها موقع استراتيجي وحيوي مهم . وتحيط بها مدينة طولكرم من الغرب وقرية كفراللبد من الشرق , وقرية شوفة من الجنوب الشرقي ..

img 7615 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية نَحِف في الجليل

 نحف بفتح النون وكسر الحاء وتسكين الفاء، تقع في شرق دير الأسد على نحو اربعة كيلومترات منها والبلدة القديمة مبنية على تل مرتفع حوالي 380 م عن سطح البحر يبعد عن عكا للشرق نحو 22 كيلومتر وعند توسع مساحة البناء امتدت إلى الجهة الشمالية أي سفح الجبل، وتحيط بأراضي القرية، اراضي «ساجور والبعنة ودير الأسد، وكسرى وسخنين والرامة»، ومن المواقع المجاورة للقرية «قرية الشيخ ربيعة» و«مغارة عوبا» مرتفعان في شمالها. وعوبا قد تكون من «عُبّا» السريانية بمعنى الوسط أو من «عَبا» بمعنى الغابة..

تقع البلدة في مركز منطقة الشاغور بين جبال الجليل الأعلى وجبال الجليل الأسفل.

img 7614 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة اسدود الفلسطينية

صورة تم تلوينها لمدينة أسدود الفلسطينية عام 1880.ويرجع تاريخ أسدود إلى القرن السابع عشر قبل الميلاد وسكانها الأولون هم العناقيون وهم من القبائل الكنعانية التي سكنت الساحل الفلسطيني وجنوب فلسطين في العصور القديمة.

تم مهاجمة البلدة من عمليات: يوعاف وهئار

الكتيبة المنفذة للعملية العسكرية الإسرائيلية جفعاتي وتم تهجير أهلها عام 1948 وأقاموا على أراضيها مدينة وميناء أشدود

img 7594 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة نابلس

نابلس البلدة القديمة عام 1868. التاريخ حسب ماوجدنا الصورة .عموما الصور القديمة التاريخ قابل للزيادة او النقصان بحدود 20 عام

img 7576 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة اليامون غرب مدينة جنين

بلدة اليامون تقع إلى الشمال الغربي لمدينة جنين شمالي الضفة الغربية وتبعد عن مدينة جنين مسافة 9 كم . تحيط بها قرى وكفر دان من الشرق والسيلة الحارثية وتعنك من الشمال وعرقة (جنين) والهاشمية من الجنوب وعانين من الغرب،. عدد سكانها حوالي 18,000 نسمه.تبلغ مساحة أراضيها 20,400 دونم ومساحة المنطقة المعمورة تقدر ب 1,000 دونم وقد أقيمت على أراضي اليامون المصادرة مستوطنتان هما (مستوطنة حنانيت) و(ريحان). قرية اليامون كان لها مجلس قروي يدير شؤونهاو الآن تحولت إلى بلدية اليامون.

img 7575 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

 قرية مُعاوية في المثلث غرب مدينة جنين

 هي قرية عربية تقع في منطقة المثلث الشمالي، على بعد 6كم شمال غرب وادي عارة ومدينة أم الفحم. يبلغ عدد سكانها حوالي 3,000 نسمة، وجميعهم من المسلمين.

سميت قرية مُعاوية بهذا الإسم نسبةً للمقام التاريخي الذي يتوسطها، وهو لأحد الصالحين الذي يحمل نفس الإسم. وكان الناس قديمًا يقدسون هذا المقام ويزورنه ويقدمون له النذور، إلا أن هذه العادة قد تلاشت اليوم

img 7574 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية الجلمة شمال مدينة جنين

ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﺠﻠﻤﺔ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ 5 ﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺟﻨﻴﻦ . ﺗﺘﺮﺑﻊ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻬﻞ ﻣﺮﺝ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﻭﻫﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍ ﻭﻳﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻘﺮﻳﺔ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻗﺮﻯ ﻭﻫﻲ ﺻﻨﺪﻟﺔ ﻭﻣﻘﻴﺒﻠﺔ ﻭﻋﺮﺑﻮﻧﺔ.  ﻭﻋﺮﺍﻧﺔ ﻭﺑﺮﻗﻴﻦ .ﺗﺸﺘﻬﺮ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺷﻲﺻﻮﺩﺭﺕ ﺃﺭﺍﺿﻲ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﻘﺮﻳﺔ ﻓﻲ.  ﻋﺎﻣﻲ 48 ﻭ 67ﻟﻴﻘﺎﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﺟﺰ ﺍﻟﻔﺎﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﺭﺍﺿﻲ 48

ﻭﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺤﺎﺟﺰ ﺍﻟﺠﻠﻤﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻻّﻭﻧﻪ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ﺻﻮدرﺕ ﺃﺭﺍﺿﻲ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻱ

ﻭﻷﻗﺎﻣﺔ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﺍﺩﻯ ﺍﻟﻰ ﺗﻀﺎﺅﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻟﻠﻘﺮﻳﺔ.

كما تجب الاشارة الى ان أهلها مشغوفون بالاهتمام بالشعر الشعبي الفلسطيني زجلا ً وحداء .حتى كادت كلمة جلماوي تعني شاعر شعبي ومن أهمهم محمد عبد الحميد شعبان ابو بسام الجلماوي وابناؤه نعمان وعصام وكذلك ابو هشام الجلماوي كما كانت ملتقى لشعراء فلسطين ولبنان أهمهم اسعد سعيد .

img 7556 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية إكسال منطقة الناصرة

إكسال هي قرية عربية تقع في شمال فلسطين ،تبعد  حوالي 5 كيلومترات  الى الجنوب الشرقي من مدينة الناصرة  ويجاورها من الشرق جبل الطور النقد عند المسيحيين . وتبلغ مساحتها 9000 دونم ويبلغ عدد سكانها 13,007 نسمة وسكانها من المسلمين في المقام الأول. ويعتقد أن اسم المدينة لاشتقاق من ذلك كسلوت تابور وهي بلدة ذكرت في الكتاب المقدس وورد ذكرها في سفر يشوع. وهناك سهل يحمل اسمها الذي يعني بالكنعانية المنحدرات 

img 7520 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة نابلس

صورة من نابلس ( جزء من شارع الشويترة.) مدينة العراقة والأصالة حضارة ممتدة الالاف السنين كانت  تسمى شخيم سكنها ابراهيم ويعقوب عليهم السلام

img 7510 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عورتا محافظة نابلس

عورتا قرية تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس على بعد 8 كم وتتبع محافظة نابلس. تطل  على ثلاث جبال متوسطة الارتفاع مكسوة بالأشجار ترتفع عن سطح البحر (800) م. تبلغ مساحة أراضيها (16100) دونم،  بلغ عدد سكانها  عام 2013  13,765 نسمة ، أنشئت فيها عام 1948م عيادة طبية على نفقة أفراد القرية تتداخل أراضيها مع أراضي القرى المجاورة ويحيط بها أراضي قرى بيتا، حوارة، بورين، روجيب، وعقربا ، اودلة…

img 7509 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

نابلس

سهول نابلس عام ١٩١٠

img 7505 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية معليا عكا

معليا قرية جبلية حصينة تعني العلو بالسريانية ، تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة عكا ، و تبعد عنها 25كم ، تبلغ مساحة أراضيها 29408 دونمات ، وتحيط بها قرى ترشيحات وإقرت وخربة سماح وعرب السمينة  ، وفي عام 1949 (801) نسمة ، تحتوي القرية على خرائب روينيتا والزاوية والمنحتة وبلاطون وقلعة القرين وتل مردا وتحتوي على صهاريج ومعاصر ومدافن ومحاجر وبركة . أقامت سلطات الاحتلال على أراضيها مستعمرة (عين يعقوب ) عام 1950 ومستعمرة (معوناه ).
 مرفق صورة للقرية عام ١٩٣٠ وصورة حديثة

img 7499 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7498 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية نحالين قضاء بيت لحم

نحالين احدى قرى الريف الغربي لمحافظة بيت لحم ( ويشمل نحالين وحوسان وبتير ووادي فوكين ) ، تبعد عنها ١٢ كيلومتر حيث بلغت مساحة القرية تاريخيا 23.000 دونم لكن الاحتلال صادر اغلبها لصالح الاستيطان عدد سكانها حسب احصائية 2007 حوالي ٤٥٠٠ نسمة

نحالين هو اسم قديم، يعني بيت النحل أو بيت العسل. وقرية نحالين تجمع قديم جدا، ويدل على ذلك وجود المواقع الأثرية فيها، وهي آثار رومانية وبيزنطية وكنعانية

img 7495 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7496 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين جنوب شرق بيت لحم

مخيم الدهيشة مخيم لاجئين فلسطيني يقع جنوب شرقي بيت لحم

            الصورة عام 1973

img 7490 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية راس علي قضاء حيفا

قرية راس علي.   قرية صغيرة واقعة إلى الجنوب من شفا عمرو.  ويرجح العلماء انها مبنيه على انقاض قريه كنعانيه اسمها تل عالاياي العالي المرتفع وقد بنيت كنقطه عسكريه او ما نسميه الان مخفر وكانت لحماية المحاصيل الزراعيه والمزارعين وتشتهر بزراعة الخضار.

img 7488 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية الطيبة محافظة جنين

قرية الطيبة قرية تقع أقصى شمال غرب مدينة جنين تبعد حوالي 17 كم من المدينة وهي تابعة لمحافظة جنين، معظم اراضيها جبلية تشتهر بزراعة الزيتون, انشئت القرية عام 1948م اثر حرب النكبة حيث سكنها اللاجئين إليها من ام الفحم وهم من العائلات الفحماوية (عائلة الجبارين وعائلة المحاميد وعائلة الاغبارية وعائلة المحاجنة),  عدد سكانها ٢١٠٠ شخص

img 7487 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة غزة

صورة  لرجل مستلقي وينظر اتجاه مدينة غزة هاشم عام 1934..

img 7480 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة رهط في صحراء النقب

مدينة رهط في النقب المحتل مدينة عربية تقع في النقب الشمالي وتتبع لقضاء بئر السبع تاسست سنة 1972، وتعتبر منطقة المدينة سابقاً مملوكة لقبيلة التياها (الهزيل) حتى سنة 1972 وكانت تسمى بـ”الهزيل” قبل تغير اسمها، ويوجد في ضواحيها آثار قديمة تعود إلى الحقبة العمورية والرومانية، سكنتها العلائات البدوية بعد تقديم الخدمات الصحية والمياة والكهرباء فيها، وسرعان ما ازداد عدد سكانها وأصبحت العائلات فيها عشائر كبيرة، وتعتبر نسبة النمو السكاني في هذا المدينة الأعلى في العالم كله.تفصل صحراء النقب عن سائر المناطق في فلسطين وتضم سكان عرب وبدو رُحل من مختلف أماكن صحراء النقب، وتقع جنوب غربي أراضي الخليل (نحو 10 كم) وبين شمال غربي مدينة بئر السبع، وشرقي مدينة غزة على إرتفاعٍ قدره 222 مترًا عن سطحِ البحر، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 80 الف نسمه، ويوجد بها أكبر تجمع للبدو في صحراء النقب، ويفخر اهالي المدينة بانتمائهم للامه العربيه الإسلامية، مع اختفاء العادات العشائرية. والرهط هم مجموعة من الناس

img 7477 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7478 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7476 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة قباطية قضاء جنين

تقع قباطية على بعد9 كلم إلى الجنوب الغربي لمدينة جنين وترتفع 256م عن سطح البحر في بطن واد تحيط به شعبتان جبليتان. وتنتشر بيوتها على قمم وسفوح عدد من الجبال المطلة معظمها على سهل قباطية عرابة وعلى السهل الشرقي يحدها من الغرب جبل دوثان الأثري ,سهل عرابة وبلدة عرابة وقرية مركة ومن الشرق قرية أم التوت وجلقموس ومن الجنوب بلدة الزبابدة وقرية مسلية ومن الشمال مدينة جنين وقرية برقين.وقرية مثلث الشهداء

عدد سكانها في عام ٢٠١٠ حوالي ٣٠٥٠٠ نسمة

img 7456 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7455 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عابود محافظة رام الله

بيت من قرية عابود  قضاء رام الله عام ١٩٢٠م وقرية عابود قرية مشتركة بين المسيحيين والمسلمين وهم يعيشون في تأخي وهذا البيت للمسيحيين وهو يتكون من طابقين ودرج داخلي . ويسمى علـية ..وهو للموسرين من سكان القرى… وكان اهل البيت ينامون في الطابق العلوي ، ويخصص الطابق السفلي للدواب والخزين والحطب .

img 7451 1 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

بلدة دالية الكرمل شمال فلسطين

دالية الكرمل: و هي بلدة فلسطينية  درزية تقع إلى الجنوب الشرقي من مدنية حيفا، وتبعد عنها 31 كم وترتفع 420 م عن سطح البحر.مساحة بلدة دالية الكرمل ما يقارب 9000 كم2. يعود تاريخ تاسيسها إلى 370 سنه. وتحيط بها أرضي قرى عسفيا، عين حوض، إجزم وأم الزينات. عدد سكانها عام 2012 حوالي 15847 نسمه غالبيتهم العظمى من الدروز. وتعد القرية ذات موقع أثري يحتوي على أسس وصهاريج ومدافن وصخور ومعاصر منحوتة. و قد أنشئ المجلس المحلي بها سنة 1951. في سنة 2003، تم دمج القرية مع قرية عسفيا لتتكون بعد الدمج مدينة الكرمل. في سنة 2008 تم فك الدمج لتعود دالية الكرمل قرية وعسفيا قرية.

img 7436 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7437 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية رأس كركر غرب رام الله

رأس كركر هي قرية فلسطينية تقع في  محافظة رام الله والبيرة  اسسها الشيخ اسماعيل السمحان، وكانت تعرف إلى الامس القريب، باسم قرية رأس ابن سمحان إلى ان جاء الانتداب البريطاني وغير اسمها إلى اسم راس كركر، في اشارة إلى، مصطلح”يكر” في اللغة العامية بمعنى يسقط من مكان عالي فهو ” يكركر” حيث ان القرية القديمة تقع على رأس تلة مرتفعة.     يوجد بها حاليا قلعة ابن سمحان، وهي قلعة تعود لعشيرة آل سمحان التي أسست القرية، حيث يعود عمر هذه القلعة إلى اكثر من مئتي عام، حين بناها الشيخ اسماعيل سمحان الذين كان يحكم المنطقة.    يبلغ عدد سكانها حاليا حوالي 2000 نسمة موزعين على 3 عائلات اساسية، اكبرها عائلة ابن سمحان.

img 7434 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7435 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية العقبة محافظة طوباس الاغوار الشمالية

العقبة قرية فلسطينية تتبع  محافظة طوباس، احتلها الاحتلال الاسرائيلي عام 1967. تقابل قرية خربة الوهادنه في جبال عجلون على الضفة الشرقية لنهر الاردن.  تُعتبر قرية العقبة نموذجاً للصمود والتحدي من جانب الفلسطينيين في وجه ممارسات سلطات الإحتلال القمعية والتوسعية ضد سكان القرية الواقعة شرقي محافظة طوباس في الأغوار الشمالية، حيث تستهدفها سُلطات الإحتلال ما بين الفينة والأخرى بسلسلة من الممارسات القمعية من أجل إجبار سكانها على الرحيل. تحتل قرية العقبة أهميتها من موقعها الجغرافي المطل على الأغوار الشمالية، حيث جغرافية القرية الشجرية والتي تتخذ قوات الإحتلال من أراضيها موقعًا لتدريباتها العسكرية، لاسيما وأن القرية يحيط فيها العديد من المعسكرات، وهي معسكر تياسير العسكري والذي يقع عليه حاجز تياسير، ومعسكر خلة اجميع والعديد من المعسكرات المتحركة.
منذ الإحتلال العسكري الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967 ومعاناة أهالي قرية العقبة مُستمرة، حيث فرضت سُلطات الإحتلال سلسلة من الإجراءات القمعية ضد سكان قرية العقبة كغيرها من القرى في الأغوار الشمالية، والتي تتمثل في مُصادرة الأراضي وحرمان المواطنين من استغلال أراضيهم التي تتخذها قوات الاحتلال مرتعًا لتدريباتها العسكرية وحرمان سكان القرية من البناء والتعمير ناهيك عن تدمير محاصيلهم الزراعية والإستيلاء على المياه والمصادر الطبيعية.

صورة

بلدة ترقوميا شمال غرب مدينة الخليل

تقع بلدة ترقوميا إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل وعلى بعد (12)كم أما مساحة أراضيها فلا تكاد تتجاوز (21000) دونم وهي عبارة عن مجموعة التلال الجبلية المتوسطة الارتفاع عن سطح البحر حيث يبلغ ارتفاعها ما بين 460-550م عن سطح البحر وهي تربط بين امتداد السهل الساحلي الفلسطيني ومرتفعات جبال الخليل فتبدو بذلك وكأنها سهلْ يعانق الجبل، وتقع على الخط الفاصل بين فلسطين عام 48 وفلسطين عام 67، ومن أراضيها يبدأ الخط الآمن بين الضفة الغربية وقطاع غزه(المعبر الآمن) معبر ترقوميا. ويحيط ببلدة ترقوميا من الشرق جبال مدينة الخليل وبلدة بيت كاحل. من الغرب بلدة بيت جبرين وهي أرض مغتصبة منذ عام 1948م.ويحدها من الشمال بلدة بيت أولا.ويحدها من الجنوب بلدة إذنا وسوبا وتفوح. وعدد سكانها تقريبا ١٥٠٠٠ نسمةوفي عام 1982م أقامت سلطات الاحتلال مستوطنة  تيلم  على أراضي بلدة ترقوميا، على الطريق السريع الواصل بين بيت جبرين والخليل وهي من المستوطنات الزراعية.. وتبلغ مساحتها 217 دونماً.على أراضي بلدة ترقوميا ومعسكر للجيش مما أدى إلى اقتطاع مئات الدونمات من الأراضي الزراعية مما أدى إلى قطع أرزاق معظم الأهالي والذين كانوا يعتمدون على الزراعة في معيشتهم، وتشتهر ترقوميا بزراعة الزيتون والعنب والخضراوات والحبوب.

img 7420 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة نابلس

مدينة نابلس في حدود عام ١٩٤٠

img 7407 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية دير غزالة محافظة جنين

قرية دير غزاله …احدى قرى جنين …تقع الى الشمال الشرقي منها  بالقرب من بلدة قباطية وتعد من قرى قباطية وتطل على سهل مرج بن عامر ..ويعود سبب التسميه من كنيسة الدير …وهناك قول انه كان فيها دير …والراهبه اسمها ( غزاله ) …وقول اخر ل كثرة الغزلان فيها

img 7405 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة اريحا

مزارع الموز في مدينة اريحا عام ١٩٣٧

img 7404 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

برج وبلدة السموع جنوب الخليل

برج السموع ، احد بقايا آثار المدينة الكنعانية “اشتموع”، يقع في بلدة السموع ، على بعد 22 كم جنوب مدينة الخليل. والسموع بلدة عربية على 14 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الخليل تربطها بها طريق معبدة عن طريق يطا وهناك طريق أخرى  تصلها بطريق الخليل – الظاهرية – بئر السبع.     نشأت السموع فوق رقعة جبلية من الأرض ترتفع نحو 730م عن سطح البحر.وتنحدر أراضيها نحو الجنوب الغربي حيث تبدأ المجاري العليا لبعض الأودية المتجهة إلى بئر السبع. وبعد قطاع الأرض الممتد بين السموع والظاهرية آخر معالم جبال الخليل ، ومن هناك تبدأ الأرض تهبط تدريجياً نحو الجنوب إلى صحراء النقب . وتتألف السموع من بيوت مكتظة في مخطط يتخذ شكل المثلث الذي يمتد رأسه نحو الشمال وقاعدته في الجنوب. وتستعمل في بناء هذه البيوت الحجارة والاسمنت والطين، وتصل الطريق الضيقة والأزقة المتعرجة أحياء (حارات) البلدة بعضها ببعض. ثم أخذت البلدة تنمو وتتوسع ممتدة على شكل محاور بمحاذاة الطريق المؤدية إلى يطة شمالاً والظاهرة غربا 

img 7382 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7381 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7380 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة حيفا 

مدينة حيفا عام ١٩٤٠

img 7367 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

مدينة عكا

 مجموعة صور لمدينة عكا في يناير عام 1948

img 7354 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7355 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7356 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7357 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية كفر عين قضاء رام الله

كفر عين. بمعنى بلدة العين. قرية تقع شمالي رام الله، من أكثر اشجارها الزيتون سميت كفرعين بهذا الاسم نسبة إلى العديد من عيون الماء (الينابيع) التي تقع على أراضيها وفي كافة الجهات منها ، ومن أشهر ينابيعها، عين الجديدة ،عين الوهره ،البقوم ، عين البلد وعين قاروس .  تقع قرية كفر عين على بعد 25 كم شمال غرب مدينة رام الله، وترتفع عن سطح البحر حوالي 400 م، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 3000دونماً، ومساحة المنطقة المبنية فيها 150 دونماً، وتحيط بأراضيها أراضي بروقين ودير غسانه من الشمال والغرب ، قراوة بني زيد ودير السودان من الشمال والشرق ، بيت ريما والنبي صالح من الجنوب.

img 7333 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7334 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية عكبرة جنوب صفد

عكبرة كانت قرية فلسطينية صغيرة تقع في الجليل الأعلى على بعد 2.5 جنوبي صفد وبارتفاع 300 م عن سطح البحر. كان يوجد بها حوالي 75 بيتا يسكنها حوالي ٤٠٠نسمة. وقد احتلتها القوات الصهيونية في 10 مايو 1948 وتم تطهير البلدة عرقياً بالكامل وطرد سكانها العرب عقب مجزرة عين الزيتونة  , وقد عادت إلى الحياة من جديد بعدما هُجر اهلها عام 1948 وحل مكانهم لاجئون آخرون من قرية قديتا غير البعيدة عن صفد ، ويمكن اعتبار قرية عكبرة كحي من احياء صفد البعيدة نسبيا لكنها حي ضمن الاحياء المصنفة بدرجة ثالثة او اكثر فسكانها عربا ليسا يهودا وبالذات مسلمون وعندهم مسجد تقام به الصلاة.

img 7294 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7293 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7289 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية جسر الزرقاء …

تقع قرية جسر الزرقا جنوب حيفا وهي قرية عربية  جميع أهلها من المسلمون تطل على البحر الأبيض المتوسط مما تجعلها قرية بموقعها الخلاب.تتميز جسر الزرقاء بموقعها الجميل الخلاب وطبيعتها الرائعة، إضافةً إلى موقعها على شاطئ البحر فأنه يمر منها وادي التماسيح الذي سماه العرب “وادي الزرقاء” سابقاً. حيث كان من شدة نظافته ونقائه وصفاء مائه يعكس لون السماء فترى الجسر الأثري الخلاب والذي بُنِيَ على النهر فهو يقع شمالي القرية، ومن هنا جاء اسم القرية جسر الزرقاء، الجسر اليوم هو تحت نفوذ وسيطرة كيبوتس “معجان ميخائيل” إذ يفصل بين الكيبوتس وبين القرية شمالاً.

img 7288 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

صورة

قرية مادمَا جنوب مدينة نابلس

 يعتقد ان اسم مادما هو تحريف  لكمة (ميدبا) العربية الكنعانية بمعنى مياه أو (ميد دبا) حيث تشتهر المنطقة المجاورة للقرية بالينابيع، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس وتبعد عنها حوالي 12كم، وتقع غربي بورين وعلى بعد كيلومتر واحد منها ترتفع عن سطح البحر 500م، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 3400 دونم. ومساحتها العمرانية حوالي 600 دونماً يحيط بأراضيها قرية بورين، عصيرة القبلية، يصل إليها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي نابلس – القدس طوله 4كم، ويزرع في أراضيها الحبوب والأشجار والزيتون والفواكه ولا سيما التين واللوز ويوجد فيها عين ماء تسمى عين الشعرة التي يعتمد عليها سكان القرية في ري المزروعات. التهمت مستعمرة يتسهار جزءا من أراضيها الجنوبية وتقدر بحوالي 500 دونم كما التهم الشارع الالتفافي مساحات شاسعه من الاراضي الواقعة شمال القرية وتحاول قوات الاحتلال منع الأهالي من الوصول إلى أراضيهم الواقعة شمال الشارع بحجج أمنيه مما يهدد مصادره تلك المساحات الواسعه .

بلغ عدد سكانها  عام 2014 بلغ عدد سكان القرية 3000 نسمة

تشتهر بحجر البناء الابيض المستخرج من محاجر مادما

img 7278 - المرصد الوطني فلسطين والعالم
img 7277 - المرصد الوطني فلسطين والعالم

https://mohammadhamdan64.files.wordpress.com/2017/01/img_7434.jpg

رابط مختصر
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق